شركة "جيزا" تفوز بصفقة بقيمة 403 مليون دولار بالبنين

DR

في 11/09/2018 على الساعة 15:33

تمكنت شركة (جيزا)، مجموعة هندسية مشتركة بين المجمع الشريف للفوسفاط والمجموعة الامريكية (جاكوبس) للهندسة، من الحصول على عقد لهندسة وإدارة أحد أهم برامج الطاقة بدولة البنين.

وأوضحت الشركة، في بلاغ توصل Le360 بنسخة منه اليوم الثلاثاء، أن "حساب تحدي الألفیة بالبنین" اختار هذه الشركة، باعتبارھا فاعلا أساسیا في مجال الھندسة وإدارة المشاریع والاستشارة على المستوى القاري، لتتولى بالتفويض إدارة البرنامج الذي یهم تولید وتوزیع الطاقة الكهربائية بالبنین.

وأضافت أن الطرفين وقعا اتفاقا بقيمة 403 مليون دولار، ويمتد ما بين 2017 و2022، منها 375 مليون دولار عبارة عن هبة أمريكية، إذ سيخصص هذا الغلاف المالي لتمويل برنامج توليد الطاقة الكهربائية، والذي يهدف إلى تعزيز الإنتاجية والتوزيع وزيادة فرص النمو الاقتصادي بهذا البلد الإفريقي.

وحسب البلاغ ذاته، فإن الشركة ستتكفل، بصفتها ﻣﺴﺘﺸﺎرا ﻹدارة اﻟﻤﺸﺮوع، ﺑﺎﻹﺷﺮاف اﻟﻌﺎم وﻣﺮاﻗﺒﺔ اﻟﻨﺸﺎطﺎت والفحص واﻟﻤﻮاﻓﻘﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﻘﺎرﯾﺮ الدراسات وإدارة أﻋﻤﺎل اﻟﺒﻨﺎء.

ﻛﻤﺎ ﺳﺘﻨﺴﻖ ، ﻓﻲ إطﺎر تنفيذ مهمتها، ﺑﺸﻜﻞ وﺛﯿﻖ ﻣﻊ ﻣﺨﺘﻠﻒ الوزارات والوكالات الحكومية بدولة البنين، ﻓﻀﻼ ﻋﻦ الفاعلين الرئيسيين في مجال إنتاج الطاقة الكهربائية.

وﯾﺸﻤﻞ اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ، الذي يطمح إلى تمكين الأسر المعوزة من الولوج إلى الطاقة الكهربائية، أرﺑﻌﺔ ﻣﺸﺎرﯾﻊ تهم إﺻﻼح اﻟﺴﯿﺎﺳﺎت وتعزيز الحكامة المؤسساتية، وإﻧﺘﺎج وتوزيع الكهرباء، إﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ إﻣﻜﺎﻧﯿﺔ توفير الكهرباء ﺧﺎرج إطﺎر الشبكة.

ويهدف هذا المشروع الطاقي إلى زیادة مجموع القدرة الطاقیة المتوفرة بالبنین إلى حوالي 46 میجاواط أي ما یعادل 20 في المائة من الحاجة الحالیة للبلاد في فترة الذروة، مما سیخفض نسبة الاعتماد على الموارد الخارجیة.

ویشمل البرنامج كذلك بناء أربع محطات للطاقة الشمسیة، وإنشاء خطوط جدیدة لنقل الكھرباء ومحطات فرعیة، علاوة على إحداث أول مركز وطني للتحكم وتوزیع الطاقة.

و تجدر الإشارة إلى أن شركة (جيزا) هي شركة مختصة في الھندسة والتعمیر والاستشارة وإدارة المشاریع، وتوفر سلسلة كاملة من الخدمات التي تغطي جمیع مراحل إنجاز المشاریع، من تحديد الاحتیاجات ودراسة الجدوى إلى إدارة البناء وتوفیر الدعم خلال مرحلة التشغیل أو الصيانة.

وتتوفر الشركة، التي یبلغ عدد العاملین بھا 1700 شخص، على مكاتب بكل من الدار البیضاء والرباط وأبيدجان وأدیس أبابا ولایكلاند بالولایات المتحدة وكوطونو بالبنین، وتعمل بالعدید من المجالات خاصة الفوسفاط والمناجم والمعادن والبنیة التحتیة للنقل، والمنشآت الھندسیة، والصرف الصحي، والماء والبیئة، والطاقة والمباني.

وفي إطار استراتیجیتھا القاریة، فتحت (جیزا) العدید من المكاتب بكل من ساحل العاج، والسینغال، وغینیا، وإثیوبیا، ورواندا وتونس.

تحرير من طرف فاطمة الزهراء العوني
في 11/09/2018 على الساعة 15:33