حصري. هذه تفاصيل اتفاق "السلم الاجتماعي" بين "لارام" والربابنة

طائرة دريملاينر

طائرة دريملاينر . DR

في 16/08/2018 على الساعة 15:56

بدأت بعض معالم الاتفاق الماراثوني المنعقد أوس أمس الثلاثاء، بين إدارة شركة الخطوط الملكية المغربية وأعضاء الجمعية المغربية لربابنة الطائرات، تظهر جليا، خصوصا الشق المتعلق بالزيادة الذي يبدو انه لا يرقى لذلك الذي طالب به الربابنة.

إلى حدود يوم الاثنين، ظل كل طرف في الأزمة، التي ظلت قائمة منذ 18 يوليوز الماضي، متشبثا بموقفه، الى حين عقد الاجتماع الشهير بالدار البيضاء.

ولمحت جمعية الربابنة لكون المفاوضات كانت تهدف لاعادة النظر في التعويضات، الى ان بلغت هذه المفاوضات طريق اللاعودة، في هذا الحين، كانت الحركة بأهم مطار في المملكة تشي ان الازمة اكبر مما نتصور، حيث بلغ عدد الرحلات الملغاة اكثر من 200 رحلة، إذ اختار الربابنة فترة العطلة الصيفية لبدء اضرابهم، ما شكل ضربة قاصمة للشركة، ليس فقط من الجانب المالي بل من حيث الصورة، حيث تعتبر شركة "لارام" حاملا للواء المغرب دوليا في مجال الطيران.

لم يكن من المقبول ان تظل حالة الفوضى مستمرة، حيث بدأت مزايدات الربابنة تقلق الرأي العام، حيث تفيد بعض المعطيات المتوفرة، أن الحكومة من خلال وزارة السياحة وحتى الداخلية، عبرتا عن انزعاجهما من أمين لمكينسي رئيس الجمعية. حتى ان محمد ساجد، وزير السياحة، ورغم وفاة شقيقه الاصغر، تحرك بشكل قوي من اجل حث الشركة والربابنة على استئناف الحوار لايجاد حل عاجل للأزمة، التي كانت من الممكن ان تتطور الى سيناريوهات كارثية بمناسبة عيد الأضحى، اذ تعرف هذه الفترة نشاطا كبيرا في الملاحة الجوية، مع عودة مغاربة الخارج.

هذه باختصار، هي الاجواء التي اعقبت اجتماع الثلاثاء الماراتوني، بمقر شركة الخطوط الملكية بالدار البيضاء، اذ التف الجميع حول ضرورة ايجاد حل، بحضور ممثلين عن وزارة السياحة والنقل الجوي: الكاتب العام الجديد للوزارة محمد مسلك/ الى جانب زكرياء بلغازي مدير الطيران المدني.

وحسب ما أفاد به مصدر حصر الاجتماع، تم التأكيد على الدور الاستراتيجي للشركة في تطوير السياحة الوطنية، ناهيك عن مرافقتها لسياسة المغرب الإفريقية، كما حضر للاجتماع ثلاثة مدراء مركزيين للشركة واربعة اعضاء من مكتب جمعية الربابنة.

وبعد 12 ساعة من المفاوضات، تم الاتفاق على بروتوكل هذه أبرز مقتضياته:

- إعادة فتح مدرسة التكوين ستظل معلقة إلى حيث التوقيع على عقد البرنامج مع الدولة.

- من اجل التغطية على نقص الاطقم، سيتم الترخيص لـ"لارام" من اجل انتداب ربابنة أجانب ضمن عقود مؤقتة.

- يتغير حجم الزيادة في الاجور بين 4500 درهم الى 5200 درهم للربابنة ثم ما بين 3000 الى 3500 درهم بالنسبة لمساعديهم، كما تنازل الربابنة على معيار الاقدمية الذي فرضته الشركة.

وكما يبدو جليا، فهذه الارقام التي نوقشت في الاجتماع تظل بعيدة عن التي يطالب بها الربابنة ( ما بين 15 الف الى 30 الف بالنسبة للربابنة ثم ما بين 10 الاف الى 15 الف بالنسبة للمساعدين).

وكانت شركة لارام وجمعية ربابنة الطائرات،قد أعربتا في بلاغ مشترك، عن ارتياحهما لإبرام هذا الاتفاق النابع من "وعيهما بالرهانات الأساسية الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه البلاد، والدور الأساسي لقطاع السياحة في جهود التنمية، والدور البارز الذي تضطلع به الشركة باعتبارها فاعلا رئيسيا في تطوير قطاع النقل الجوي وتكريس إشعاع المملكة، وأهمية ربابنة الطائرات المهنيين والحاجة الملحة إلى تمكينهم من ظروف عمل مثالية".

وعبرت الشركة والجمعية عن التزامهما بالعمل سويا على تحسين الخدمات المقدمة لزبناء الشركة، مبرزتين أن الاحترافية العالية للربابنة وروح الانضباط والوعي بالواجب لديهم تشكلان مقومين مهمين للشركة.

يشار الى ان الاتفاق ليس نهائيا، حيث سيخضع اولا لمصادقة اعضاء الجمعية المغربية لربابنة الطائرات، في اطار جمع عام، كما ان بعض الربابنة "النافذين"، حسب مصادرنا، يخوضون حملة بين صوفوف باقي المنخرطين من اجل حثهم على رفض بنود الاتفاق، ما يعني ان الأزمة لم تحل بعد بشكل نهائي.

تحرير من طرف وديع المودن
في 16/08/2018 على الساعة 15:56