حصري. أخيرا.. أزمة "لارام" والربابنة تجد طريقها إلى الحل

DR

في 14/08/2018 على الساعة 11:30

هل وجدت أزمة الخطوط الملكية المغربية و الربابنة طريقها إلى الحل؟ بعد أن تم الاتفاق على اجتماع بين الطرفين اليوم الثلاثاء، بحسب ما علم LE360 ليجاد حل نهائي للازمة القائمة منذ 18 يوليوز.

وبحسب المعلومات المتوفة، فقد تم ايجاد تقارب بين وجهات النظر، بعد الوقوف على حجم الازمة وتأثيرها على مالية الشركة، وخصوصا صورتها لدى الزبناء.

وكان الحوار بين إدارة الشركة وأعضاء جمعية الربابنة قد وصل الى الباب المسدود في 31 يوليوز الماضي، بفعل الخلاف الحاصل حول طريقة التعويضات.

وكانت "لارام" تصر على معيار الأقدمية، كما تركز على أن تكون الزيادة التدريجية على مدى ثلاث مراحل مطبقة على الجميع، كيفما كان تاريخ التعاقد مع الربان، أي أنه في 2023، تاريخ الزيادة الثالثة بالنسبة للربابنة القدماء، سيكون على الربابنة الجدد انتظار 5 سنوات بعدها من اجل استيفاء الزيادة في أشطرها الثلاث.

أما من جانب الربابنة، فيصرون على ان يكون الجميع على نفس القدر من المساواة، ليسقط بذلك الاتفاق بسبب تضامن الربابنة فيما بينهم، وهو ما سيزيد من تعقيد الملاحة الجوية بعد إلغاء حوالي 100 رحلة منذ بدء الأزمة.

ومن شأن الاتفاق الحاصل بين "لارام" والربابنة ان ينقذ الشركة من ازمة اخرى قبيل عطلة عيد الضحى، التي تعرف حركية كبيرة لدى المسافرين، خصوصا بين اوربا والمغرب.

تحرير من طرف وديع المودن
في 14/08/2018 على الساعة 11:30