للمسافرين المتضررين من أزمة "لارام".. هذه تعويضاتكم القانونية

DR

في 12/08/2018 على الساعة 09:54

منذ منتصف شهر يوليوز المنصرم، تعددت الرحلات الجوية الملغاة، والتي كان من المقرر انطلاقها من المغرب، ما خول للمسافرين حق مطالبة شركة الطيران بالتعويض. تفاصيل.

وكان قانون الطيران المدني المغربي، الذي صدر في يونيو 2016، قد خصص فصلاً كاملاً حول تقديم التعويض والمساعدة للمسافرين في حالة إلغاء الرحلات الجوية أو تأخرها لفترة طويلة. وفيما يلي التعويضات القانونية:

- في حالة إلغاء الرحلة، يحق للمسافرين الحصول على مساعدة فورية وتعويض من الناقل الجوي، ما لم يتم إبلاغهم بإلغاء الرحلة قبل خمسة عشر يوما على الأقل من الرحلة، أو قبل خمسة عشر إلى سبعة أيام من موعد المغادرة المحدد، إذا تم تغيير المسار يسمح لهم بالسفر قبل ساعتين من وقت المغادرة المحدد والوصول إلى وجهتهم النهائية بعد أقل من أربع ساعات من موعد الوصول المحدد.

- لا يشترط على الناقل الجوي دفع تعويض إذا ثبت أن الإلغاء يرجع إلى ظروف استثنائية لم يكن بالإمكان تفاديها حتى لو اتخذت جميع التدابير المعقولة. الظروف الاستثنائية هي تلك التي قد تحدث بشكل خاص في حالة الظروف الجوية السيئة أو المخاطر الأمنية أو الإضرابات التي تؤثر على عمليات الناقل الجوي.

- يحق للمسافرين الحصول على المساعدة في حالة تأخر رحلة لا تقل عن ساعتين (للرحلات الجوية التي تقل عن 1500 كيلومتر)، أو ثلاث ساعات أو أكثر (للرحلات من 1500 إلى 3500 كيلومتر)، أو أربع ساعات أو أكثر (للرحلات أكثر من 3500 كيلومتر).

- في حالة الإلغاء أو التأخير، بغض النظر عن مدة الرحلة، يحق للمسافرين ذوي الحركة المحدودة وجميع الأشخاص المرافقين لهم، بالإضافة إلى الأطفال غير المصحوبين بذويهم، الحق في الرعاية.

- في حالة إلغاء الرحلة، يُتاح للمسافرين الاختيار بين سداد قيمة التذكرة خلال فترة سبعة أيام وإعادة توجيه إلى وجهتهم النهائية في ظروف النقل المماثلة وفي أقرب وقت ممكن.

- في حالة إلغاء الرحلة، يحق للمسافرين الحصول على مشروبات مجانية وإمكانيات تموين كافية، الإقامة في الفندق لمدة ليلة واحدة أو أكثر، النقل من المطار إلى الإقامة (فندق أو غيره). بالإضافة إلى ذلك، يتوفر للراكب خيار إجراء مكالمتين هاتفيتين مجانيتين أو إرسال فاكسين أو رسالتين إلكترونيتين مجانا.

- في حالة قيام الناقل الجوي بوضع راكب في درجة أقل من تلك التي تم حجزها، يجب تعويضه، في غضون سبعة أيام، 30 ٪ من سعر التذكرة لجميع الرحلات الجوية التي تقل عن 1500 كيلومتر، أو 50 ٪ من سعر التذكرة لجميع الرحلات من 1500 كيلومتر إلى 3500 كيلومتر، أو 75 ٪ من سعر التذكرة لجميع الرحلات الجوية فوق 3500 كيلومتر.

- يجب على أي شركة نقل جوي، عند بيع خدماتها بالمغرب، تقديم إشعار خطي لكل راكب، وإخباره بكافة قواعد التعويض والمساعدة. كما يقدم هذا الإشعار لأي مسافر يعاني من تأخر لمدة ساعتين على الأقل.

تحرير من طرف Le360
في 12/08/2018 على الساعة 09:54