أزبال الدار البيضاء تسيل لعاب 14 شركة

عادل كدروز -Le360

في 12/07/2018 على الساعة 19:00

تتنافس أكثر من 14 شركة مغربية ودولية للفوز بتدبير قطاع النظافة بالدارالبيضاء، حيث من المرتقب فتح الأظرفة الخاصة بالشركات المنافسة في شتنبر المقبل.

وأكد محمد حدادي، نائب رئيس جماعة الدارالبيضاء، المكلف بالإشراف على قطاع النظافة، في تصريح لـLe360، أن قرابة 14 شركة سحبت ملف المشاركة في صفقة تدبير النفايات من شركة الدارالبيضاء للخدمات، مضيفا أنه أكثر من 40 شركة أخرى سحبت كذلك ملفات الصفقة من موقع الشركة المذكورة على أن يتم الحسم في الشركات الفائزة بالصفقة في الرابع من شتنبر المقبل.

وبخصوص مميزات دفتر التحملات الجديد الذي ستخضع له الشركات المتنافسة، وأوضح المتحدث أنه سيتم اختيار 4 شركات وفق معايير صارمة تهم الآليات والنتائج المستهدفة، كاشفا أن دفتر التحملات الجديد يلزم الشركة الواحدة بتدبير نفايات عمالاتين فقط.

وأضاف المتحدث أنه سيتم محاسبة الشركات الفائزة بالصفقة بالرجوع إلى النتائج الملموسة في العمالات وليس كمية «طوناج » الأزبال التي كان يتم اعتمادها في دفتر التحملات السابق.

وكان رئيس المجلس الجماعي للدار البيضاء، قد قرر في ماي الماضي، فسخ العقد الذي يربطه بالشركة اللبنانية «أفيردا» المكلفة بجمع النفايات والنظافة والكنس وغسل المحاور والطرقات بتراب عمالات مقاطعات عين السبع الحي المحمدي، وسيدي البرنوصي وسيدي مومن والحي الحسني وعين الشق.

كما أقدم مجلس مدينة الدار البيضاء في دورة استثنائية، في شتنبر الماضي، قد قرر فسخ العقد الذي يجمعه مع «شركة سيطا» المفوض لها تدبير قطاع النظافة.

وأوضح مكتب المجلس الجماعي آنذاك، أنه وقف على «تدهور» في خدمات النظافة رغم ارتفاع فاتورتها، كما وقفت الجماعة، في بلاغ لها، على العديد من الاختلالات بفعل تطوير منظومة المراقبة على الخدمات التي تضطلع بها الشركات المفوض لها، لا سيما التأخر البين في إنجاز العديد من الاستثمارات، كما هو محدد في عقد التدبير المفوض.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 12/07/2018 على الساعة 19:00