الصخيرات. أرباب المقاهي والمطاعم يدعون إلى تقنين القطاع

adil gadrouz

في 30/05/2018 على الساعة 22:00

دعا أرباب ومسيرو المقاهي والمطاعم بالصخيرات- تمارة أمس الثلاثاء بالرباط إلى تقنين القطاع ووضع إطار قانوني ينظم هذه الأنشطة.

وأكد نور الدين الحراق رئيس الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم في كلمة خلال لقاء تحسيسي نظمته غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة ضرورة تقنين قطاع المقاهي والمطاعم الذي يساهم بشكل ملحوظ في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب ويشغل آلاف الأشخاص.

واعتبر الحراق في هذا الإطار أن هناك حاجة لتنظيم لقاءات مع أطر غرفة التجارة والصناعة والخدمات والبرلمانيين من أجل إثارة الانتباه إلى الوضعية "الحرجة" للقطاع الذي يشغل 1.5 مليون أجير ويستقطب استثمارات كبيرة.

ودعا بالخصوص إلى خفض للرسوم والضرائب المفروضة على القطاع مشيرا إلى أن أرباب المقاهي والمطاعم مطالبون بأداء ما يقرب من 14 رسما وضريبة مما دفع بعضهم إلى إعلان إفلاسهم.

ولتجاوز هذه الوضعية دعا إلى فتح حوار "جدي ومسؤول" مع السلطات المعنية من أجل مراجعة هذه الضرائب والرسوم.

من جهته قال عبد الله عباد رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة إن هذا اللقاء يشكل فرصة لمناقشة وتدارس مشاكل القطاع وسبل تنميته من خلال اقتراح حلول ناجعة وفعالة.

وعبر عن دعمه للجهود المبذولة من طرف المهنيين من أجل تنظيم القطاع داعيا إلى بلورة نص قانوني في المجال داعيا المهنيين إلى الانتظام في جمعيات.

تحرير من طرف حفيظ
في 30/05/2018 على الساعة 22:00