هذا شرط روسيا لتحويل عملتها إلى اليورو

DR

في 24/05/2018 على الساعة 20:30

قال وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف ،اليوم الخميس ،إن بلاده على استعداد للتحول إلى اليورو في الحسابات التجارية الخارجية حال إعلان الاتحاد الأوروبي موقفا رافضا للعقوبات الأمريكية ضد موسكو.

وأضاف سيلوانوف ،في تصريخ للصحافة على هامش مشاركته في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، المنعقد بالعاصمة الشمالية لروسيا سان بطرسبورغ، أنه إذا أعلن "الشركاء الأوروبيون موقفا واضحا فمن دون شك سيتم استخدام العملة الأوروبية الموحدة في الحسابات التجارية للبضائع والخدمات، التي تخضع في كثير من الأحيان لأنواع مختلفة من القيود".

وانتقد الوزير الروسي الاتحاد الأوروبي، الذي دعم مؤخرا الولايات المتحدة في فرض عقوبات ضد روسيا، وسياسة واشنطن في فرض القيود على الدول الأخرى، خاصة بعد تضرر الأوروبيين أنفسهم من فرض واشنطن رسوما على استيراد الفولاذ والألمنيوم، الى جانب تأزم الموقف أكثر بعد إعلان البيت الأبيض انسحابه من اتفاق إيران النووي.

وأبرز وزير المالية الروسي أن موسكو بدأت باعتماد العملات الوطنية في حساباتها مع شركائها التجاريين.

يشار الى أن منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي ،الذي انطلقت أشغاله اليوم ،ينظم تحت شعار "بناء اقتصاد الثقة" ، وسط مشاركة واسعة من اقتصاديين وسياسيين.

وينعقد المنتدى هذه السنة ، في وقت فرضت فيه واشنطن عقوبات اقتصادية على شركات ورجال أعمال روس، وصفت من قبل موسكو بأنها أداة غير نزيهة للمنافسة.

ويعتبر منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي في نسخته الـ 22 ،والذي تستمر أشغاله الى غاية يوم السبت القادم ، حدثا دوليا سنويا ، إذ يلتقي فيه قادة القوى الاقتصادية لمناقشة القضايا الرئيسية الاقتصادية، التي تواجه روسيا والعالم ككل. 

تحرير من طرف Le360 مع و.م.ع
في 24/05/2018 على الساعة 20:30