بالفيديو: أرباب المقاهي ينتفضون ضد الضرائب وعمدة البيضاء يرد

adil gadrouz

في 05/05/2018 على الساعة 10:00

رغم تشغيله لأزيد من مليون ونصف مليون مغربي، إلا أن قطاع المقاهي والمطاعم بالمغرب دخل في حرب مفتوحة مع المجالس المنتخبة، ضد ما تسميه الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب "إغراق" القطاع بالضرائب، كان آخرها فرض مجلس المدينة بالبيضاء لرسم الضريبة على المشروبات.

يرى نور الدين الجراق رئيس الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، إن "القطاع يعرف فرض ضرائب تزيد عن 13 ضريبة تتعلق بالنظافة واستغلال الملك العمومي وضرائب أخرى.

ويهدد أرباب المقاهي بإضراب عام خلال الاسبوع المقبل، بحسب ما عبروا عنه في وقفتهم الاحتجاجية أمس بالدار البيضاء.

المكتب الوطني للجمعية، حمل المجالس الجماعية المسؤولية لما يمكن أن يؤول إليه القطاع الذي يعتبر حيويا، كما حمل المسؤولية لكل الأحزاب، متسائلا "عن سبب عدم اهتمامها بهذا القطاع الذي يهم شريحة واسعة من المستثمرين الذاتيين، وكذا الشغيلة، مليون ونصف المليون عامل، التي تشتغل بالقطاع الذي يعد مصدر رزقها، والتي تفوق المؤسسات الكبرى، لا من جانب الاستثمار ولا من جانب التشغيل ولا المساهمة في الاقتصاد الوطني ولا من حيث تقديم كل أنواع الخدمات للصالح العام، وسد الخصاص الكبير الذي تعاني منه كل مدننا من حيث غياب الفضاءات الترفيهية".

وفرضت مجموعة من المجالس الجماعية، من ضمنها مجلس جماعة الدار البيضاء، فرض ضريبة المشروبات 10% على الدخل أي على رأس المال.

في المقابل، رد عبد العزيز العماري، عمدة مدينة الدار البيضاء، على أرباب المقاهي، أثناء عقد الدورة العادية للمجلس، حيث قال في هذا الصدد "إن هناك عمل خاص على المستوى التشريعي، كما أن هذه الضرائب تطبق في كل من طنجة وفاس والرباط" معبرا عن استعداد مجلس المدينة للحوار والنقاش".

وعبر عمدة البيضاء عن الضرورة الملحة لضبط الوعاء الخاص بالمقاهي، علما أن أرقاما غير رسمية تشير إلى وجود 25 ألف مقهى فقك في الدار البيضاء والنواحي، 10% فقط تقدم تصريحا بالمداخيل، مضيفا أن زيادة الضريبة على الرأسمال من 6 % إلى 10 % قانونية، وجاءت للحفاظ على الفضاء العام.

(تصوير ومونتاج: عادل كدروز)

في 05/05/2018 على الساعة 10:00