ساجد يدعو إلى إنشاء شبكة داخلية للنقل الجوي

Map

في 21/02/2018 على الساعة 23:30

أبرز وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، محمد ساجد، اليوم الأربعاء بفاس، ضرورة إنشاء شبكة داخلية للنقل الجوي، بهدف تعزيز الربط بين الجهات والوجهات السياحية الرئيسية.

وقال الوزير، خلال لقاء تواصلي مع المنعشين الاقتصاديين بالجهة، نظمته ولاية فاس- مكناس، إن الوزارة تعمل بشراكة مع المكتب الوطني المغربي للسياحة والجهات، على إبرام شراكات مع شركات للنقل لخلق رحلات جوية جديدة.

وعلاوة على تنمية قطاع النقل الجوي، شدد الوزير على ضرورة التفكير في اعتماد أنجع الآليات لتنفيذ المشاريع السياحية، بغية تدعيم التنمية السوسيو- اقتصادية وتعزيز التنافسية السياحية بالجهة.

وبعد أن أبرز غنى الإرث التاريخي الذي تزخر به جهة فاس- مكناس، وحضارتها العريقة وطاقاتها الهائلة في قطاعي السياحة والصناعة التقليدية، أوضح أن التنمية السياحية للجهة تظل رهينة بتثمين كافة مكوناتها المجالية والثقافية.

وذكر بأن المؤهلات السياحية للجهة غير مستغلة على النحو الأكمل، داعيا إلى النهوض بالإرث التاريخي للجهة كدعامة للتنمية السياحية والاقتصادية.

وأبرز الوزير، في هذا الصدد، أهمية البرنامجين السياحيين والثقافيين "مدينتي"، و"قريتي"، بتكلفة إجمالية تبلغ خمسة ملايير درهم، والمخصصين لتعزيز الجاذبية السياحية للجهات، مذكرا بأن هذين البرنامجين أعدا بتعاون مع الجماعات المحلية والمنتخبين.

ومن جانبها، أبرزت كاتبة الدولة المكلفة بالسياحة، لمياء الطالبي، تحسن القطاع السياحي على صعيد مدينة فاس، مذكرة بأن ليالي المبيت السياحية تضاعفت تقريبا عام 2017، مقارنة مع سنة 2016.

وشددت في هذا الصدد على ضرورة تأهيل الوحدات الفندقية وتقنين القطاع، مبرزة أهمية مشروع المرسوم المتعلق بالإيواء، والمخصص لتحسين الخدمات السياحية.

ومن جهته، أكد والي جهة فاس- مكناس، عامل عمالة فاس، سعيد زنيبر، أن هذا اللقاء مع المنعشين الاقتصاديين يهدف إلى تبادل وجهات النظر بشأن تنمية قطاعات السياحة، والصناعة التقليدية والنقل، وبحث استراتيجيات التنمية على صعيد الجهة.

كما أبرز أهمية برنامج التنمية الجهوية والمخطط الجهوي للتهيئة الترابية كوثائق استراتيجية وعملية للتدبير الترابي، مذكرا بالأهمية الاستراتيجية للقطاع السياحي في التنمية السوسيو- اقتصادية للجهة ومساهمته في الناتج الداخلي الخام.

وذكر بأن مدينة فاس سجلت ارتفاعا في عدد ليالي المبيت السياحية بنسبة تجاوزت 40 في المائة سنة 2017، مقارنة مع سنة 2016.

حضر اللقاء بالخصوص عمال أقاليم جهة فاس- مكناس، ورئيسا الجهة والجماعة، ومنعشون اقتصاديون.

تحرير من طرف Le360 مع و.م.ع
في 21/02/2018 على الساعة 23:30