"البام" يسائل بوسعيد عن مصير ملايير "غوغل وفيسبوك"

Le360

في 26/01/2018 على الساعة 09:00

وجه فريق الأصالة والمعاصرة سؤالا كتابيا، إلى وزير الاقتصاد والمالية، حول استحواذ شركتي غوغل وفيسبوك على أكثر من 70 في المئة من سوق الإشهار على مستوى الشبكة العنكبوتية بالمغرب، دون أن تؤدي الواجبات الضريبية.

وحسب المراسلة التي توصل بها le360، فقد قرر النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، محمد أبودرار، توجيه سؤال كتابي إلى وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، لتوضيح الإجراءات التي تنوي الوزارة اتخاذها لتحقيق العدالة الضريبية وضمان المنافسة الشريفة بين مختلف الفاعلين في قطاع الإشهار.

وأكد البرلماني عن دائرة إقليم سيدي افني، أن شركتا جوجل وفيسبوك تستحوذ على أكثر من 70 في المئة من سوق الإشهار على الأنترنيت، وهي حصة مهمة تدر على هذه الشركات العالمية العملاقة أرباحا ضخمة دون أن تؤدي أي درهم كضرائب للخزينة العامة، في حين تؤدي الشركات الوطنية العاملة في المجال نفسه كامل واجباتها الضريبية.

وأضافت المراسلة، أن هذه الوضعية تضيع مداخيل مهمة مقدرة بالملايير على خزينة الدولة وتلحق أضرارا كبيرة بالمقاولة المغربية، بسبب المنافسة غير الشريفة.

وأشار أبودرار في معرض سؤاله، إلى أن دولا أوروبية أرغمت هذه الشركات على أداء مبالغ ضخمة كمستحقات ضريبية للدول المعنية، كما هو الشأن بالنسبة لإيطاليا التي أجبرت مؤخرا، إحدى تلك الشركات على دفع أكثر من 300 مليون أورو كضرائب.

وتساءل فريق الأصالة والمعاصرة عن الإجراءات المتخذة من طرف الوزارة الوصية في حق الشركتين لتحقيق العدالة الضريبية وضمان المنافسة الشريفة بين جميع الفاعلين الإقتصاديين في هذا المجال.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 26/01/2018 على الساعة 09:00