بلعوشي: الأمطار المتوقعة كافية لانطلاق عملية الحرث

عملية حرث الأرض بالمحراث الخشبي

عملية حرث الأرض بالمحراث الخشبي . DR

في 28/11/2017 على الساعة 16:26

قال محمد بلعوشي، الخبير في المناخ، إن التساقطات المطرية التي يتوقع أن تهطل على العديد من مناطق المغرب يومي غد الأربعاء وبعد غد الخميس، ستحيي آمال الفلاحين المغاربة وستكون كافية لانطلاق عملية الحرث.

"رجل الطقس" الذي كسب خبرة في علم المناخ خلال مساره بمديرية الأرصاد الجوية الوطنية، اعتبر في تصريح صوتي لـLe360 إن تأخر التساقطات المطرية في هذه الفترة من السنة أضحت شبه عادية خلال العشرية الأخيرة، مفسرا ذلك بكون الطبيعة تتأثر بحالة المخاض نتيجة التقاء فصلين، الصيف الجاف والشتاء الماطر، وهو ما يؤدي حسبه إلى تقلب في الجو ينجم عنه تأخر في هطول المطر.

استمع إلى التصريح الصوتي لمحمد بلعوشي:

من جهته، أفاد الحسين يوعابد، مدير التواصل بمديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بأنه من المرتقب أن تهطل أمطار قوية مصحوبة أحيانا برياح قوية وعواصف، حسب المناطق، ابتداء من السادسة من مساء يوم غد الأربعاء وإلى غاية الساعة الثانية بعد الزوال من يوم الخميس بعدد من مناطق المملكة.

وأوضح يوعابد في تصريح صوتي لـLe360، أنه يرتقب نزول تساقطات مطرية تتراوح مقاييسها ما بين 80 و100 ملمتر بأقاليم العرائش وشفشاون ووزان والقنيطرة، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يتم تجاوز هذه المقاييس محليا، خاصة بمرتفعات هذه الأقاليم.

استمع للتصريح الصوتي للحسين يوعابد:

وتأتي هذه التساقطات المطرية لتنعش آمال الفلاحين المغاربة، بعدما بدأت تلوح في الأفق بوادر سنة فلاحية صعبة بسبب تأخر أمطار شهري أكتوبر ونونبر.

تحرير من طرف ميلود الشلح
في 28/11/2017 على الساعة 16:26