أكثر من 50 ألف سائح إسرائيلي يزورون المغرب سنويا

DR

في 05/11/2017 على الساعة 22:30

أقوال الصحفتصل أعداد السياح الإسرائيليين الذين يزورون المغرب إلى أكثر من 50 ألف سائح إسرائيلي سنويا، الخبر جاء في يومية المساء عدد الإثنين.

وحسب اليومية، فقد كشفت مجلة بريطانية أن المغرب وإسرائيل ليست بينهما علاقات رسمية، إلا أن أكثر من 50 ألف إسرائيلي يزورون المملكة كل عام، مشيرة إلى رحلة جديدة بدأت من تل أبيب إلى الدار البيضاء، هذا الصيف، وهي رحلة تتوقف في مالطة لمدة نصف ساعة للحفاظ على الادعاء بأنه لا توجد رحلات جوية مباشرة بين البلدين.

وقالت اليومية إن تقرير المجلة ذهب إلى أن المغرب يصدر مئات جوازات السفر سنويا لليهود الإسرائيليين من أصل مغربي، منهم نحو نصف مليون « حيث يعد المغرب الأفضل للسفر في العالم العربي »، كما يقوم أحد المتلقين حديثا جواز سفر، مضيفا أن الأمر يستغرق شهرا، بدون أسئلة أمنية.

وأوضحت اليومية أن المجلة نقلت أن المستشار الملكي أزولاي يحث الزائليين الإسرائيليين للمغرب على نشر ما يرونه تعايش المغرب عندما يعودون إلى ديارهم.

وحسب اليومية دائما، فقد نفى مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الخميس الماضي، وجود علاقات رسمية بين المغرب وإسرائيل، وقال خلال مؤتمر صحافي عقده بالرباط « أؤكد اليوم أن المغرب ليست له علاقات رسمية مع الكيان الصهيوني، في رد على سؤال عن « مسؤولية » الحكومة بشأن مشاركة إسارائيل في تظاهرات ثفافية واقتصادية بالمغرب، بعد الجدل الذي خلقه خضور إسرائييل في تظاهرات بالمغرب، ومنها مشاركة شركة إسرائييلية لبيع المواد الفلاحية بالملتقى الدولي للتمور بمدينة أرفود.

اختراق خطير

زار وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق » عامير بيريتز، المغرب للمشاركة في ندوة دولية، نظمها مجلس المستشارين والجمعية البرلمانية للبحر المتوسط، بشراكة مع المنظمة العالمية للتجارة، حيث هاجمت كتل برلمانية مشاركة إسرائيل ووصفتها بأنها « اختراق خطير » تم الترتيب له في سرية تامة خارج أجهزة مجلس المستشارين ومؤسساته التقريرية.

تحرير من طرف حفيظ
في 05/11/2017 على الساعة 22:30