قريبا.. الدار البيضاء بدون "كازا ترام"

DR

في 28/07/2017 على الساعة 10:12

أكد محمد أبو الرحيم، نائب عمدة الدارالبيضاء، ومكلف بالنقل والتنقلات الحضارية، أن عقد الاستغلال الذي يربط مجلس المدينة من خلال شركة التنمية المحلية، « كازا للتنقل »، مع «كازا ترام» سينتهي في دجنبر المقبل.

وقال المتحدث، في تصريح لـLe360، إن شركة «كازا للتنقل » أطلقت طلبات عروض لانتداب شركة جديدة لتعويض "كازا ترام"، حيث سيوكل إليها تدبير جميع خطوط «الترامواي »، مؤكدا أن العقد الجديد حاول من خلاله مجلس المدينة، تدراك الأخطاء العقد السابق، حيث سيتم تجديد العقد كل خمس سنوات لمرتين مع إضافة سنتين مع إمكانية فسخ العقد في خمس سنوات الأولى عند رصد اخلال بالعقود، كما أن هامش الربح لشركة الاستغلال محدد في 8 في المائة، «وكل ما سيحقق فوق هامش الربح سيتم تحويله إلى الاستثمار »، كما أن مجلس المدينة يمكن أن يحضر كعضو ملاحظ في المجلس الإداري للشركة المستغلة، كما يمكن للمجلس الجماعي اقتناء 34 في مائة من رأسمال شركة الاستغلال.

وأضاف المتحدث، طلب العروض الدولي لاستغلال الخط الأول والثاني والثالث والرابع للطرامواي، ترشح لها شركتين فرنسيتين (RATP développement - casa)، و(Transdev) ومجموعة شركات متكونة من شركة إسبانية وبريطانية ومغربية (National Express – Alsa – ONCF).

وأردف أبو الرحيم، أن فتح طلبات العروض أفرز فوز شركة (RATP développement - casa) بصفقة الاستغلال، حيث ستستلم استغلال خطوط الترامواي وخطين من حافلات ذات الخدمة العالية (BHNS)، في دجنبر المقبل، مشددا على أن العقد الجديد سيمكن مجلس المدينة من ربح 21 مليون درهم في السنة الأولى للاستغلال.

يذكر أن مجلس جماعة الدارالبيضاء، صادق في دورة استثنائية، أمس الخميس، على العقدة الجديدة لاستغلال خطوط الترامواي والحافلات ذات الخدمة العالية.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 28/07/2017 على الساعة 10:12