إجراءات سبتة ترفع أسعار مواد غذائية مهربة بمدن الشمال

DR

في 01/06/2017 على الساعة 17:59

سجلت أسعار بعض المواد الغذائية ارتفاعاً بنسبة فاقت20 في المائة في السوق المحلي لكل من طنجة وتطوان والعرائش والقصر الكبير وذلك في الايام الاولى شهر رمضان المبارك.

وعاين le360 خلال جولة بمختلف الاسواق بمدينتي تطوان وطنجة تسجيل ارتفاع أسعار بعض المواد الغدائية الاساسية سجلت ارتفاعا كبيرا وبالخصوص القطاني والزبدة والحليب ومختلف العصائر المهربة من المدينة المحتلة سبتة.

وفي تصريحات لعدد من التجار بكل من فندق الشجرة بطنجة وباب النوادر بتطوان، يعزو هؤلاء الارتفاع المسجل في بعض المواد الغذائية المهربة من سبتة الى الاجراءات التي اتخدتها مؤخرا السلطات بالمدينة المحتلة في حق عدد من ممتهني التهريب المنعيشي.

وحمل عدد من التجار المسؤولية لسلطات سبتة المحتلة، التي اتخدت اجراءات صارمة بالمعبر الحدودي، وهي اجراءات حالت دون تمكن عدد من المهربين خصوصا اصحاب السيارات من دخول المدينة لتهريب السلع.

وارتفعت أثمنة بعض المواد خصوصا القطاني حيث سجل ارتفاعا في الحمص بنسبة 25 في المائة، فيما اثمنة بعض العصائر والمشروبات سجلت هي الاخرى ارتفاعا فاق 15 في المائة، وبخصوص الزبدة والاجبان فقد سجلت هي الاخرى ارتفاعا كبيرا حيث وصلت اثمنة بعض الاجبان الى 150 درهم عوض 120 درهم ،ولم تسلم مواد اخرى من الارتفاع بنسب تتراوح ما بين 20 و30 في المائة.

وفي السياق ذاته، ابرز عدد من بائعي المواد المهربية والمواطنين بمدينة طنجة ان الارتفاع كان منتظرا بالنظر الى ما يشهده المعبر الحدودي لمدينة سبتة المحتلة منذ اشهر، وهي الاجراءات التي أثرت بشكل سلبي على عدد من التجار ومستوردي هذه السلع.

وقال عدد من تجار المواد الغذائية المهربة بتطوان، إن الإقبال يزداد في شهر رمضان على بعض المنتجات ويرتفع سعرها وفقاً لسياسة العرض والطلب، مشيرين إلى أن التوابل وبعض مشتقات الحليب والاسماك المعلبة والقهوة والحليب من الأشياء التي يحقق التجار منها مكاسب مرتفعة في هذا الوقت من كل عام.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 01/06/2017 على الساعة 17:59