شركتان عالميتان تقدمان عرضا من أجل شراء "لاسامير"

Dr

في 18/05/2017 على الساعة 07:30

في تطور جديد لقضية مصفاة تكرير النفط "لاسامير"، اتفقت الشركة البريطانية-السويسرية لتجارة السلع الأولية والتعدين "جلينكور"، مع الشركة العالمية للاستثمارات "كارلايل جروب"، على شراء مصفاة "لاسامير" التي أغلقت أبوابها في عام 2015. حسب ما نقلته وكالة رويترز للأنباء.

وهي صفقة من شأنها أن تسمح للشركتين استرداد 600 مليون دولار أقرضتاها لـ"لاسامير" قبل إفلاسها. إذ أقرضت "جلينكور" 200 مليون دولار للمصفاة، في حين أقرضتها "كارلايل جروب" 400 مليون دولار من البترول.

وأشارت وكالة الأنباء حسب مصادر مقربة من الملف، أن الحكومة تطالب بمليارين دولار من أجل بيع المصفاة، ناهيك عن الضرائب التي سترفع المبلغ.

وأفاد مصدر قريب من المقرضين، أنهم ينتقدون غياب الشفافية بخصوص المبلغ الحقيقي لديون المصفاة، وأكد المصدر أنه "لم يوافق أي مستشار على المباحثة مع المستثمرين المحتملين"، معربا عن أسفه لأن كل شخص يطلب الحصول على معلومات حول الإجراءات القانونية عليه الذهاب مباشرة إلى المحكمة من أجل الاطلاع عليها.

وكانت محكمة الاستئناف في الدار البيضاء قد أيدت في يونيو الماضي القرار الصادر عن المحكمة التجارية، والقاضي بتصفية مصفاة التكرير الوحيدة في المغرب، التي انهارت تحت وطأة الديون البالغة حوالي 44 مليار درهم.

تحرير من طرف أنس بنشقرون (صحفي متدرب)
في 18/05/2017 على الساعة 07:30