وكالات الأسفار المغربية تجر موقع "بوكينغ" إلى القضاء‎

DR

في 03/04/2017 على الساعة 16:30

تستعد وكالات الأسفار المغربية لتسجيل شكاية ضد موقع booking.com بدعوى المنافسة غير الشريفة، وذلك لمنع الموقع من عرض حجوزات في المملكة موجهة إلى المغاربة.

وحسب مصادر le360 فإن النزاع بين وكالات الأسفار المغربية والموقع الذي يقدم خدمة الحجز عبر الانترنت، سيتحول إلى القضاء، إذ تنوي الوكالات المغربية تقديم شكاية بالموضوع.

وجاء التحرك المغربي مباشرة بعد صدور حكم قضائي في تركيا، يمنع موقع بوكينغ من استهداف الزبائن الأتراك، حيث كانت جمعية وكالة الأسفار التركية قد قدمت شكاية في الموضوع، وقامت أيضا هيئة المنافسة التركية بتغريم الموقع 700 ألف دولار.

وأكد مصدر من داخل فدرالية وكالات الأسفار المغربي لـle360، عزم الفدرالية على التوجه نحو القضاء للبث في القضية، ويضيف المصدر أن اجتماعا سيعقد خلال الأيام المقبلة مع رؤساء الجمعيات الجهوية لوكالات الأسفار من أجل اتخاذ قرار الاحتكام إلى القضاء.

ويشير ذات المصدر، إلى أن الفدرالية لا تسعى إلى منع الموقع من عرض خدماته في المغرب، ولكن تطالب بعدم عرض حجوزات لفنادق المملكة على المغاربة أو المقيمين في المغرب، ومن بين الحجج التي ستدافع بها الفدرالية عن مطلبها، تتعلق بالعمولة التي يقتطعها الموقع مقابل خدماته، ويوضح المصدر أن المقيم في المغرب يتعامل مع الفنادق المغربية بالدرهم، ولكنه مجبر على تسديد العمولة للموقع بالعملة الأجنبية وهو أمر غير منطقي.

وحسب ما توصل به le360، فإن الفدرالية ستتواصل مع جمعيات وكالات الأسفار التركية، من أجل التعاون وإعداد ملف قانوني متكامل.

يذكر أن موقع "بوكينغ"، تم إطلاقه سنة 1995 في هولندا، ويمكن تصفحه بواسطة 42 لغة، ويعرض خدمات حجز لأكثر من 85 ألف وجهة عبر العالم، وقد أصبح في ملكية مجموعة "برايسلاين" الأمريكية منذ سنة 2006، ويمثل 70% من رقم معاملات المجموعة، أي 6 ملايير دولار سنويا.

تحرير من طرف ابراهيم لفضيلي صحفي متدرب
في 03/04/2017 على الساعة 16:30