محمد إسماعيل يترأس لجنة تحكيم مهرجان "السينما والهجرة" بأكادير

DR

في 15/11/2016 على الساعة 15:54

تحتضن مدينة أكادير، ابتداء من يوم غد الثلاثاء إلى غاية يوم السبت المقبل، الدورة الثالثة عشر للمهرجان الدولي للسينما والهجرة الذي تنظمه جمعية المبادرة الثقافية بشراكة مع مجلس الجالية المغربية وجامعة ابن زهر تحت رعاية الملك محمد السادس.

وحسب بلاغ توصل Le360 بنسخة منه، تستضيف الدورة 13 للمهرجان دولة الكوت ديفوار كضيف شرف هذه الدورة لما يميز السينما الأفوارية من تميز إضافة إلى روابط الصداقة التاريخية والتعاون الواسع الذي يجمع المغرب وكوت ديفوار، كما سيتم واستضافة وفد سينمائي مهم يتكون من مسؤولين عن قطاع السينما وصحافيين ونقاد وممثلين ومخرجين، من بينهم المخرج المعروف كرامو لانسيني فاديكا، الذي سيترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة.

أما مسابقة الأفلام القصيرة فسيترأسها عميد السينما المغربية المخرج محمد اسماعيل، وإضافة إلى السينما الايفوارية فسيتم عرض أفلام للقارة السمراء إضافة إلى أفلام من القارتين الاوربية والأمريكية.

وسيشهد حفل الافتتاح تكريم الراحل محمد لقصايب مخرج تلفزي وسينمائي، وكذلك الممثلة الأمازيغية فاطمة بوشان، والمصمم رود دير، والممثل البشير واكن المقيم بالديار الايطالية.

وعلى هامش المهرجان هناك معرض للفنون التشكيلية بشراكة مع ”فام ارث” طيلة المهرجان، بالإضافة إلى عروض بانورامية لأفلام الممثل والمخرج المغربي عبد الله فركوس، وعروضا بالقافلة السينمائية بعدد من أحياء مدينة أكادير، وندوتان، الأولى حول وسائل الإعلام وصورة المهاجر الإفريقي بإفريقيا وبلدان الإستقبال” والثانية حول ”إلى أي حد تشكل الهجرة الإفريقية غنى للقارة»؟.

تنتمي أفلام الدورة 13 لهذا المهرجان، إلى أكثر من عشر دول من بينها المغرب والكوت ديفوار وتونس والجزائر وبلجيكا وفلسطين وبريطانيا وإسبانيا وهولاندا وفرنسا، ويهدف عرضها إلى خلق فضاءات للحوار بين السينمائيين والإعلاميين والنقاد والجمهور الحاضر بغية تبادل الأفكار والخبرات والتجارب.

في 15/11/2016 على الساعة 15:54