ليلى السليماني تتوج بجائزة "الغونكور" 2016

ليلى السليماني

ليلى السليماني . DR

في 03/11/2016 على الساعة 12:25

نالت الكاتبة المغربية ليلى السليماني قبل قليل، جائزة "الغونكور" التي تعتبر أرقى الجوائز الأدبية الفرونكفونية، وذلك نظير روايتها "أغنية هادئة"(Chanson douce)، لتكون بذلك ثاني كاتب مغربي ينال هذه الجائزة الرفيعة، بعد الطاهر بنجلون الذي نال الجائزة نفسها سنة 1987.

ونالت ليلى السليماني، التي تعتبر من كتاب الرأي في Le360، الجائزة اليوم في الحفل الذي يقام كل سنة بمطعم "دروون"، للتوج الكاتبة المغربية ومعها دار النشر "غاليمار".

وتوجت السليماني بعد منافسة بين أربعة أعمال أدبية، تنتمي إلى أدب "مظلم"، يتعلق بموضوع الوأد بالنسبة لليلى السليماني، والانتحار بالنسبة لكاثرين كوسي، و آكلي لحوم البشر بالنسبة لريجي جوفري والإبادة الجماعية لغايل لفاي.

ورغم اشتداد المنافسة، فإن الروائية المغربية الشابة ليلى السليماني تفوقت على الجميع، لتخلف ماتياس إينار، الحائز على لقب الدورة الماضية.

وتحكي الرواية المتوجة "أغنية هادئة" قصة مروعة ببناء أدبي جيد، محورها عملية قتل لطفلين من طرف مربيتهما، وهي الرواية الثانية للكاتبة السليماني، المزدادة بالرباط قبل 35 سنة، وتعتبر روايتها المتوجة بمتابة فيلم أو كتاب يحكي علاقات الهيمنة والبؤس الاجتماعي.

وبذلك تصبح المغربية ليلى السليماني ثاني مغربي ينال هذه الجائزة الرفيعة، بعد الطاهر بن جلون عن روايته الليلة المقدسة « La Nuit Sacrée »، الذي يعتبر أحد أفراد لجنة التحكيم الاثني عشر.

تحرير من طرف Le360
في 03/11/2016 على الساعة 12:25