وفاة المخرج المصري محمد خان بأحد مستشفيات القاهرة

DR

في 26/07/2016 على الساعة 09:57

ذكرت (قناة النيل ) الإخبارية المصرية، أن المخرج محمد خان توفي فجر اليوم بأحد المستشفيات بالقاهرة عن عمر يناهز 74 عاما إثر تعرضه لأزمة صحية نقل على إثرها إلى المستشفى.

وأضافت القناة أن جثمان الراحل محمد خان سيوارى الثرى بعد صلاة الجنازة التي تقام بعد صلاة الظهر فى (مسجد الكويتي) بحي المعادى في القاهرة .

ولد محمد خان في مصر في 26 أكتوبر 1942، لأب باكستاني وأم مصرية، وهو أحد أبرز مخرجي السينما الواقعية التي انتشرت في جيله من السينمائيين نهاية السبعينيات وطوال ثمانينيات القرن الماضي، ولكن نشاطه السينمائي انحسر خلال السنوات الأخيرة.

ودرس خان السينما بإنجلترا في خمسينيات القرن الماضي، وأنهي دراسته عام 1963 وعاد للقاهرة، وبدأ مشواره السينمائي إلا أنه لم يستطع الاستمرار كثيرا في مصر فغادر إلي لبنان ليعمل كمساعد مخرج، قبل أن يقرر العودة إلي انجلترا مرة أخرى، وأنشأ دار نشر وأصدر كتابين عن السينما المصرية والتشيكية، قبل أن يعود إلي القاهرة مرة أخرى عام 1977 ويستكمل مشواره في مصر بفيلم "ضربة شمس "عام 1978.

ومن أبرز الافلام في السينما المصرية التي كانت من إخراج الراحل محمد خان "زوجة رجل مهم"، و"أيام السادات"، و"ضربة شمس"، و"مستر كاراتية"، و"فتاة المصنع "و"أحلام هند وكاميليا".وكانت آخر أعماله فيلم “قبل زحمة الصيف”.

تحرير من طرف جواد
في 26/07/2016 على الساعة 09:57