تتويج "قصة إمرأة " للمخرج البولوني فكرزين في مهرجان الناظور

مهرجان السينما والذاكرة المشتركة بالناظور

مهرجان السينما والذاكرة المشتركة بالناظور . DR

في 08/05/2016 على الساعة 10:06

اختتمت٬ مساء أمس السبت بالناظور ٬ فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة ٬ بتتويج فيلم "قصة إمرأة " للمخرج البولوني ميشال فكرزين بالجائزة الكبرى (مارشيكا) للأفلام الطويلة.

ويحكي فيلم "قصة إمرأة" عن أم شابة تبتعد عن بنتيها لأنها تبحث عن حياة مختلفة . وعادت الجائزة الكبرى للأفلام الوثائقية لفيلم "شباب اليرموك" لمخرجه أكسيل سلفتوري سينز (فرنسا).

ويرصد الفيلم الوثائقي جانبا من المشهد السوري بعد اندلاع الثورة ، خاصة ما يتعلق بتدمير جزء كبير من أكبر ملجأ للفلسطينيين بالشرق الأوسط ، وهو ما ترك آثارا سلبية في حياة مجموعة من الشباب كانت تربطهم علاقة صداقة قوية .

وفاز بالجائزة العلمية فيلم " "عجلات الحرب " للمخرج رامي كوديه (لبنان) ، والذي يحكي عن مجموعة من الشباب اللبنانيين من عدة طوائف عاصروا الحرب الأهلية اللبنانية وشاركوا فيها، إلا أن شغف الدراجات النارية لديهم كان أقوى من أزيز الرصاص وصوت القنابل.

وآلت جائزة البحث الوثائقي لفيلم "وطن مظلم" للمخرج ستيفان راكو (فرنسا)، والذي يحكي قصة مصور حاول النبش في ذاكرة جديه الجنديين اللذين ماتا منذ زمن بعيد ، ما قاده لسبر أغوار تاريخ العائلة المرتبط بالحروب والمليء بالأسرار .

وفاز بجائزة أحسن سيناريو فيلم "جزيرة الريح " للمخرج مانويل مونشون روميرو (إسبانيا – الأرجنتين) ، وجائزة أحسن دور نسائي زوفيا زون في فيلم " قصة إمرأة" ، فيما عادت جائزة أحسن دور رجالي لأمين الناجي في فيلم " مسافة ميل بحذائي " للمخرج سعيد خلاف.

وفضلا عن الجوائز، منحت لجان التحكيم تنويها خاصا لكل من فيلم "الرقيب الخالد" للمخرج السوري زياد كلثوم ، و "رجاء بنت الملاح " للمخرج المغربي عبد الإله الجوهري ، و " سارة" للمخرج الفلسطيني خليل المزيان و"جزيرة الريح".

تحرير من طرف Le360 مع و.م.ع
في 08/05/2016 على الساعة 10:06