طنجة. وفاة اليعقوبي.. أشهر مصممي ملابس أفلام هوليود

الراحل العربي اليعقوبي (وسط)

الراحل العربي اليعقوبي (وسط) . Le360

في 05/04/2016 على الساعة 16:50

انتقل إلى دار البقاء، اليوم الثلاثاء، الفنان المسرحي ومصمم الأزياء العالمي ابن مدينة طنجة، العربي اليعقوبي عن سن تناهز 84 سنة.

ويعتبر الراحل الفنان العربي اليعقوبي من أبرز الوجوه المسرحية في المشهد الفني المغربي، حيث أبدع في عدد ليس بالقليل من الأعمال الفنية والمسرحية العالمية الكبرى، له تاريخ فني بصيت عالمي.

واشتهر الراحل العربي اليعقوبي بالمشاركة في تصميم ملابس أشهر أفلام هوليود، خصوصا تلك التي صورت بالمغرب منذ سنوات السبعينات والثمانينات.

وعانى العربي اليعقوبي من مشاكل صحية تطلبت تدخلا مباشرا من الملك محمد السادس، الذي أعطى تعليماته للعناية الصحية بالفنان الراحل، كما أن الملك محمد السادس في أواخر سنة 2014، أمر بتخصيص معاش شهري له.

اليعقوبي بصم أيضا في العمل المسرحي بالمغرب، حيث بدأ مشواره مع فرقة "المعمورة" حيث شارك في أول عرض مسرحي "هاملت" سنة 1953 ومسرحية "عزوز" لنفس الفرقة عام 1957.

وعمل اليعقوبي مصمما للملابس في عدد من الأعمال المسرحية والسينمائية إلى جانب فنانين عالمين ومصممين دوليين أبرزهم المصممة البريطانية "فيلس دالتون" التي اختارته في عام 1984 من بين ممثلين كبار ليسلمها جائزة أحسن تصميم ملابس بمسرح "أولد فيك".

تحرير من طرف حفيظ
في 05/04/2016 على الساعة 16:50