فكيك. اكتشاف عظام وآثار أقدام ديناصورات بنواحي تندرارة

أرشيف

أرشيف . DR

في 15/02/2016 على الساعة 12:15

اكتشف فريق علمي من مختبر المكامن المعدنية والهيدرو-جيولوجيا والبيئة بجامعة محمد الأول بوجدة بقايا ديناصورات بنواحي تندرارة (إقليم فجيج)، عبارة عن عظام وآثار أقدام هذه الكائنات التي عاشت في هذه المنطقة قبل ملايين السنين.

وقال الأستاذ لحبيب بودشيش، عن مختبر المكامن المعدنية والهيدرو-جيولوجيا والبيئة بجامعة محمد الأول بوجدة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، "اكتشفنا، بتعاون مع المجتمع المدني والرحل، وبفضل أبحاث شخصية، بقايا مهمة لديناصورات تم العثور عليها للمرة الأولى في جهة الشرق. يتعلق الأمر بعظام وآثار أقدام ديناصورات عاشبة وأخرى لاحمة ممتدة على أمتار عديدة وتهم، أساسا، صنفا من الديناصورات يسمى سوروبود".

وتم هذا الاكتشاف، حسب المصدر ذاته، بعد سنوات من البحث العلمي، وذلك على مستوى طبقات رملية وطينية تعود إلى العصر الطباشيري العلوي (قبل حوالي 80 مليون سنة) بمنطقة تغري بتندرارة.

ويؤكد الباحثون المعنيون أن هذا الاكتشاف يمهد الطريق لفريق علمي، تجري معه اتصالات أولية، لتعميق البحث والحفريات في هذه المنطقة، لا سيما في ظل وجود مؤشرات علمية عديدة على استيطان ديناصورات بهذه المنطقة قبل ملايين السنين.

تحرير من طرف Le360 مع و.م.ع
في 15/02/2016 على الساعة 12:15