مهرجان مرزوكة الدولي لموسيقى العالم يختتم فعالياته

DR

في 20/04/2015 على الساعة 08:30

اختتمت فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان مرزوكة الدولي لموسيقى العالم ليلة أمس الأحد بحفلات على إيقاع ألوان موسيقية غنية برموزها المجسدة لثقافة ذات بعد تعددي.

 فقد عاشت فضاءات مرزوكة تفاعلا كبيرا مع إيقاعات الموسيقى الصحراوية والإفريقية والغربية، وأتاحت للجمهور العريض التمتع بلحظات من الرقص والغناء والموسيقى التي تعكس الحياة في الصحراء وتكسر صمتها وتنحني أمام سحرها.

ولقيت الأغاني التي قدمتها المجموعات المشاركة في هذه الأمسية استحسانا كبيرا من الجمهور الذي حج بكثافة إلى هذا العرس الفني، والذي ردد بتلقائية وشغف كبيرين المقطوعات التي غنتها، وتمايل مع الرقصات والتعابير الجسدية التي أدتها بإتقان كبير.

وسعت دورة هذه السنة، التي نظمتها الجمعية الصحراوية للتنمية السياحية والثقافية على مدى ثلاثة أيام تحت شعار "حماية واحترام"، على غرار سابقاتها، إلى تحقيق التميز والتفرد باهتمامها بالمجالات الواحية التي كانت دائما مجالات للالتقاء والتعاون والتبادل، وإبراز المخزون الثقافي والتراثي المتميز للواحات وإظهار خصوصياتها ومؤهلاتها في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وأثثت فضاءات المجال الصحراوي لمرزوكة خلال هذه الدورة مجموعات "تلال الصحراء" الإسبانية، و"افريكا يونايتد" و"ساكازيك" من فرنسا، والفرقة المغربية الإسبانية "أندا ميدينا"، والمعلم زايد من مرزوكة، ومجموعة "إيمودا" التي تعيد أداء أغاني "تيناريوين"، و"إزنزارن" رفقة عبد الهادي إيكوت ورائد الأغنية الأفريقانية بالمغرب مولود المسكاوي.

وفضلا عن مجموعة (كاباتشو ماروك كونيكسيون)، كان جمهور المهرجان أيضا، على موعد مع العديد من المجموعات الفولكلورية مثل أحيدوس آيت عطا، وكناوة رفقة المعلم حماد، وتاماوايت مع عايشة ماية، وملحون سجلماسة ودراويش الغيوان بالريصاني.

تحرير من طرف Le360 مع و.م.ع
في 20/04/2015 على الساعة 08:30