مكناس تحتض الدورة 14 لمهرجان الدولي لسينما التحريك

DR

في 13/03/2015 على الساعة 23:00

تنظم مؤسسة عائشة بشراكة مع المعهد الفرنسي بمكناس، الدورة الرابعة عشر من المهرجان الدولي لسينما التحريك "فيكام" ما بين 20 و25 من الشهر الجاري، وسيتم تسليط الضوء على سينما التحريك الألمانية.

وسيشارك في المهرجان سينمائيون ألمان من بينهم رايموند كروم الذي سيقدم معرض "لعب للخطوط والأشكال"، ثم فيلموغرافيا استرجاعية لأشرطته، أما المخرج أندرياس هيكاد فسيكتشف عشاق سينما التحريك عوالمه الفنية من خلال بطاقة بيضاء وماستر كلاس، في حين سيعرض معهد سينما التحريك الألماني بانوراما الأفلام المنتجة خلال العقدين الأخيرين.

كما ستعرف هذا الدورة أيضا مشاركة المخرج الياباني إيساو تاكاهتا صاحب أفلام التحريك العالمية والمساهم في إنشاء استديوهات "غيبلي"، إذ سيعود إلى مكناس بعد أن افتتح مهرجانها سنة 2006 وسيقدم في افتتاح هده الدورة العرض ما قبل الأول في المغرب لشريطه "حكاية الأميرة كاغويا”.

كما سيعيش المهرجان لحظة معرفية استثنائية من خلال فقرة الماستر كلاس للمخرج إيساو تاكاهتا، وبتنشيط الصحافي المؤرخ لسينما التحريك إيلان نغيين.

وبخصوص المشاركة العربية والإفريقية، فسيستضيف المهرجان المخرج المصري أحمد نور وليلى التريكي منتجة فيلم "موج"، حيث سيقدمانه لجمهور المهرجان وهو وثائقي عن الشرارات الأولى للثورة المصرية في مدينة السويس، بالإضافة إلى مشاركة المخرج التونسي الطيب الجلولي الذي سيكشف للمهرجان عن الصور الأولى لشريطه "كنزة وفستان الضوء" المقتبس من حكايات ألف ليلة وليلة والذي يوجد في طور الإنتاج.

وسيقدم المخرج الإيفواري أبيل كوامي شريطه "سوندياتا كايتا" أو "استيقاظ الأسد" وسيجول في شبكة المعاهد الفرنسية بالمغرب ضمن سلسلة فيكام المغرب على اعتبار أن المهرجان أصبح محطة أساس في البرمجة الثقافية لموسم فرنسا – المغرب، للمعهد الفرنسي بالمغرب.

المهرجان سيعرف مسابقتين دوليتين للفيلم القصير والفيلم الطويل والتي ستشرف عليها لجنتي تحكيم مكونة من متخصصين في سينما التحريك بالإضافة إلى لجنة الشباب المكونة من تلاميذ مدينة مكناس.

وسيواصل المهرجان مواكبة الطاقات المغربية الفنية الشابة في مجال سينما التحريك من خلال جائزة عائشة التي ستصل هذه الدورة إلى المحطة التاسعة، وكذلك من خلال تنظيم خمسة ورشات تكوينية سيستفيد منها أكثر من 80 طالبا ينتمون إلى معاهد عليا في الفن والسينما بالمغرب.

تحرير من طرف حفيظة وجمان
في 13/03/2015 على الساعة 23:00