"موناليزا" أم دافينشي تخلق الجدل.. عربية أم صينية؟

وحة موناليزا

وحة موناليزا . DR

في 04/12/2014 على الساعة 09:00

عاد الجدل حول من تكون السيدة الشهيرة في لوحة "الموناليزا" هل هي صينية أم عربية من الشرق الأوسط؟ وهل هي حقا والدة الفنان ليوناردو دافينشي؟ الجدل أعاده إلى السطح مؤرخ من هونغ كونغ، التفاصيل...

وكانت نظرية أن والدة دافنشي يمكن أن تكون خادمة من الشرق الأوسط قد ظهرت لأول مرة في عام 2002، وبعد خمس سنوات، قال باحثون آخرون إن بصماته تشير إلى أنه كان عربيا.

غير أن مؤرخا من هونغ كونغ قال إن والدة ليوناردو دا فينشي كانت خادمة صينية وأن لوحة الموناليزا ما هي إلا صورة لها.

وفي كتابه المقبل عن "ليوناردو دا فينشي" يدعي الكاتب والمؤرخ "أنجيلو باراتيكو" أن العلاقة بين والد دافنشي ووالدته كانت مستهجنة أو تثير الاستياء من المقربين منه، وهذا هو السبب في عدم وجود الكثير من التفاصيل حولها.

وقال باراتيكو لصحيفة South China Morning Post "أنا متأكد إلى حد ما أن والدة ليوناردو كانت من الشرق، ولكن للتأكد أكثر من كونها صينية، فنحن بحاجة إلى استخدام أساليب أكثر تنوعا".

وقد أمضى الكاتب سنوات في فحص الوثائق التي تؤكد نظريته، ويُعتقد أن والد دا فينشي كان كاتبا حكوميا يعمل في التوثيق، إلا أن كل ما هو معروف عن والدته هو أنها كانت تسمى كاترينا، وأنها انتقلت إلى فينشي، التي تقع حوالي 20 ميلا بعيد عن مدينة فلورنسا، في عام 1452 لتلد دافنشي، بعد ذلك لا توجد أي تفاصيل عنها.

ويعتقد بعض الناس إنها كانت من الفلاحين المحليين، لكن باراتيكو يقول أنها انتقلت لأن العلاقة مع الخدم اعتبرت غير لائقة في ذلك الوقت.

وبالرغم من ذلك يعتقد باراتيكو إن الطريقة الوحيدة للتأكد من ذلك الأمر هي عن طريق تحليل الـ DNA، من أقارب دافنشي من عصر النهضة، المدفونين في فلورانس.

تحرير من طرف Le360
في 04/12/2014 على الساعة 09:00