بالصور. مسرح كبير بالرباط صممته المهندسة الأعلى أجرا عالميا

ديابورامايبدو أن العاصمة الرباط توشك على وضع بصمتها إلى جانب كبريات العواصم العالمية، بعد وضع حجر الأساس لمعلمة "المسرح الكبير" للرباط، الذي من شأنه تعزيز الإشعاع الثقافي للعاصمة.

في 11/10/2014 على الساعة 10:15

DR

المعلمة الفنية، التي يتطلب إنجازها استثمارا إجماليا قدره مليارا و677 مليون درهم، ستمكن مدينة الرباط والجهة برمتها، من الاستفادة من قطب مخصص للتنشيط الفني والترفيه، سيحتضن التظاهرات الفنية الوطنية والدولية الكبرى.

على مساحة 27 ألف مربع سينتصب المسرح الجديد على ضفاف نهر أبي رقراق، بمحاذاة معلمتي صومعة حسان وضريح محمد الخامس، ليصير بذلك رمزا للانبعاث الثقافي والفني لعاصمة المملكة.

وعهد تصميم معلمة "المسرح الكبير" للرباط إلى المهندسة المعمارية البريطانية من أصل عراقي، زها حديد، الحاصلة على جائزة "بريتزكر" للهندسة سنة 2004 وجائزة "ستيرلينغ"، والتي صنفت ضمن لائحة المهندسين المعماريين الأعلى أجرا في العالم بدخل سنوي يقدر بـ75 مليون أورو.

زها حديد، التي استلمت المشروع "المسرح الكبير" بمبلغ مالي يقدر 10 ملايين أورو، معروفة بوضع تصميمات معمارية توصف بـ"الجريئة"، منها متحف الفنون المعاصرة بروما، ومركز روزنتال للفن المعاصر بسينسيناتي، بالولايات المتحدة، والمركز العلمي ولف بروغ بألمانيا.

نشاط زها لا يقتصر على الهندسة المعمارية بل يمتد إلى مشاريع أخرى، فبحسب موقع أمريكي فإن ثروة زها تقدر بـ215 مليون أورو، وأنها تستثمر في مجال الأزياء والعطور وتمتلك عددا من المطاعم بلندن من بينها سلسلة مطاعم "Chez la grosse Zaha”، كما تمتلك ناديا لكرة القدم ببغداد، وتتوفر على عقود إشهارية مع شركات للتجميل.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 11/10/2014 على الساعة 10:15