تارودانت على موعد مع مهرجان فنون أحواش

DR

في 16/09/2022 على الساعة 08:30

تستعد مدينة أولوز بإقليم تارودانت لتنظيم النسخة الرابعة لمهرجان "إزوران" للفنون التراثية تحت شعار "تراثنا هويتنا"، وذلك في الفترة الممتدة ما بين 23 و25 شتنبر 2022.

وأورد بلاغ لجمعية "أسنفلو" للثقافة والبيئة والتضامن المنظمة للمهرجان، توصل Le360 بنسخة منه، أن التظاهرة تقام بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وبدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة- بجهة سوس ماسة، والجماعة الترابية لأولوز ومجموعة من الشركاء المؤسساتيين والخواص.

وأكد المصدر ذاته أن مهرجان إزوران وللمرة الثالثة على التوالي يحتضن الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية صنف "الرقص الجماعي-أحواش" برسم سنة 2021، وفقا لمقتضيات نظام جائزة الثقافة الأمازيغية المعتمدة لدى المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والتي ستتوج بها الفرقة المستوفية لشروط التألق.

ويتوخى نظام الجائزة، يضيف البلاغ، الاحتفاء بفنون أحواش بتعدد أشكاله وصيغه التعبيرية وأبعاده الفنية والجمالية، إذ ستخلل هذه الدورة أساسا سهرات فنية تشارك فيها 23 فرقة فنية متأهلة للمرحلة النهائية لتقدم عروضا أمام اللجنة المعتمدة ولضيوف المهرجان.

وأشار المصدر نفسه إلى أن هذه الدورة تعرف تنظيم ندوة فكرية في موضوع "فنون أحواش الأصناف، الرواد والآلآت"، سيؤطرها أساتذة وباحثون من ذوي الاختصاص، بالإضافة إلى سلسلة من الورشات التكوينية الموضوعاتية، ورشة لفائدة الأطفال حول "أساسيات فن حواش هرما"، وأخرى لفائدة الفنانين وأعضاء المجموعات الفنية لأحواش حول "حقوق المؤلف والحقوق المجاورة" وكذا حول "قانون الفنان الجديد" وكيفية إعداد ملف طلب بطاقة الفنان.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة، حسب البلاغ، مسابقة "امارير ن إمال" لإلقاء وارتجال الشعر الأمازيغي وذلك لثلاثة فئات، فئة الأطفال أقل من 15 سنة، فئة الشباب أقل من 30 سنة، الفئة الثالتة خاصة بالمرأة الشاعرة، والهدف منها إكتشاف المواهب في فن النظم والارتجال الشعري والأخد بيدها نحو الإحتراف والنجومية.

كما سيتم خلال هذه الدورة تكريم الشاعر المايسترو "الحسن أجماع"، ورئيسة فرقة بنات اللوز الفنانة "زهرة حدادي" إضافة إلى شخصيات أخرى أعطت الكثير لفن أحواش، يورد المصدر.

وخلص البلاغ إلى أن المهرجان يعد محطة أساسية تعانق خلالها الفرق المشاركة الجماهير التواقة والذواقة لفنون أحواش والرقصات الجماعية، إلى جانب كونها فرصة وموعدا للقاء والنقاش حول مختلف القضايا المرتبطة بالفكر والثقافة والإبداع الذي يميز الثقافة الأمازيغية وإثارة مختلف المحاور التي تهم الفنون التراثية والموجهة لعموم المهتمين والباحثين.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 16/09/2022 على الساعة 08:30