بالفيديو: انطلاق فعاليات مهرجان فاس للفيلم بتكريم الفنانة أمال عيوش

Ahmed Echakoury  / Le360

في 25/06/2022 على الساعة 16:15

انطلقت، يوم الجمعة 24 يونيو 2022، بمدينة فاس، فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الدولي للفيلم بفاس، بتكريم الفنانة المتألقة، أمال عيوش.

وشهد حفل افتتاح هذه التظاهرة، التي تنظمها جمعية المهرجان الدولي للفيلم بفاس حتى الثلاثين من الشهر الجاري، تقديم كلمات وشهادات في حق المحتفى بها، فضلا عن تقديم عرض الفيلم السينمائي "لعبة الحب".

وتعرف هذه الدورة، التي تنظم بشراكة مع جهة فاس - مكناس وجماعة فاس وبتعاون مع المديرية الجهوية للثقافة وبدعم من المجلس الجهوي للسياحة والمركز السينمائي المغربي، مشاركة العشرات من الأفلام الطويلة والقصيرة من دول كفرنسا وبلجيكا وإيطاليا وألمانيا وهولندا وروسيا والبرتغال والجزائر وإسبانيا واليونان وتونس والمكسيك والهند ومصر والمغرب.

ويتنافس على جوائز المهرجان 12 فيلما سينمائيا طويلا لنيل جوائز الدورة الثانية المتمثلة في: جائزة فاس الكبرى وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة الإخراج، إضافة إلى جائزة السيناريو وجائزة التشخيص.

ويترأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية المخرج السينمائي إدريس اشويكة، إلى جانب عضوية المخرج التونسي هشام بنعمار والمخرج والممثل السينمائي العراقي الإنجليزي جمال أمين، والمخرجة الإيطالية ورئيسة مهرجان السينما الإفريقية بإيطاليا كيزي بيومي.

ويتنافس في هذه الفئة 20 فيلما قصيرا على جوائز المهرجان، وهي جائزة لجنة التحكيم وجائزة الإخراج إضافة إلى جائزة السيناريو وجائزة التشخيص في صنف الذكور والإناث.

ويتولى رئاسة لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة المصري سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر، بعضوية الباحثة المغربية إلهام اسلامتي، والبرتغالية سنية فييرا والبولونية أكاطا لكزاج.

يراهن منظمو هذه الدورة على تنشيط الحركة السينمائية بالمدينة وإنعاش ثقافة الفن السابع.

تحرير من طرف أحمد الشقوري
في 25/06/2022 على الساعة 16:15