بالفيديو: افتتاح متحف جديد للفن المعاصر بطنجة

le360

في 24/12/2021 على الساعة 12:30

فيديوافتتح متحف جديد للفن المعاصر بساحة القصبة بالمدينة القديمة لطنجة، الخميس الماضي، وهو المتحف الذي احتضن عددا من الأعمال الفنية التشكيلية لأبرز الفنانين المغاربة.

ويشكل متحف طنجة الجديد، وهو فضاء يقع داخل بناية سجن القصبة القديم، حلقة وصل جديدة بين الفنانين والجمهور لاستكشاف أبرز تفاصيل الفن المعاصر، من خلال فضاءات متعددة تعرض فيها أعمال فنية لها ارتباط بشمال المغرب على الخصوص.

وبادر متحف طنجة الى تكريم مدرسة الشمال في الفن التشكيلي، ومدى إسهام فناني تطوان وطنجة في الإبداع الفني بالمغرب، إذ عرضت لوحات تحكي عروضا فنية كان وراءها مجموعة من الفنانين، بينهم محمد السرغيني ومحمد عطاء الله ومحمد يعقوبي، وكذا محمد شبعا وسعد بن شفاج، إضافة إلى مكي مغارة ومحمد المليحي، وعبد الكريم الوزاني.

وقال مهدي قطبي، رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، في تصريح لـLe360 ، إن "هذا المتحف الواقع بالسجن القديم للقصبة، هو فضاء تم ترميمه ووضعه رهن إشارة المؤسسة بدعم من ولاية جهة طنجة - تطوان - الحسيمة والسلطات المحلية، من أجل تحويل هذا المكان، الذي كان يتسم سابقا باليأس، إلى فضاء للأمل".

وأبرز قطبي أن افتتاح المعرض في ظل ظروف جائحة كوفيد-19، يكشف مواصلة المؤسسة إشعاع وإحياء الفن في بلد يتميز بغناه الثقافي والتاريخي والتراثي، مبرزا أن هذا الفضاء سيساهم في إغناء العرض الثقافي والمتحفي لمدينة البوغاز، إذ سيكون بإمكان الجمهور، بمجرد فتح الحدود، زيارة مجموعة من المتاحف في جميع مدن المملكة".

وسجل بدوره عبد العزيز الإدريسي، مدير متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، والمسؤول عن إعادة تأهيل المتاحف بالمؤسسة الوطنية للمتاحف، أن متحف طنجة الجديد سيشكل إضافة نوعية لمكونات قصر القصبة التاريخي.

وقال الادريسي إن" هذا الفضاء تمت إعادة تأهيله وتهيئته في إطار برنامج إعادة تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لطنجة تحت إشراف ولاية طنجة، بمساهمة وزارة الثقافة ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال، والمؤسسة الوطنية للمتاحف، بهدف تعزيز متحف القصبة القائم بمتحف آخر، سيساهم في تعزيز دينامية هذا المتحف الأثري والتاريخي، وتمكينه من آلية متنقلة ومرنة لإرضاء الجمهور".

تحرير من طرف سعيد قدري
في 24/12/2021 على الساعة 12:30