روايات مغربية في القائمة الطويلة لـ"البوكر"

DR

في 03/03/2021 على الساعة 08:30

أعلنت اللجنة المنظمة للجائزة العالمية للرواية العربية عن الروايات المرشحة للقائمة الطويلة بدورتها للعام 2021، حيث تضمنت القائمة روايتين لكاتبين مغربيين.

وذكر الموقع الرسمي للجائزة العالمية للرواية العربية، أن القائمة تتضمن 16 رواية، منها رواية «الملف 42» للكاتب المغربي عبد المجيد سباطة، والصادرة عن المركز الثقافي العربي، ورواية «حياة الفراشات» للكاتب المغربي يوسف فاضل، والصادرة عن دار «منشورات المتوسط».

وجرى اختيار القائمة الطويلة من قبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء، برئاسة الشاعر والكاتب اللبناني شوقي بزيع، وعضوية كل من صفاء جبران، أستاذة اللغة العربية والأدب العربي الحديث في جامعة ساو باولو، والبرازيل؛ ومحمد آيت حنا، كاتب ومترجم مغربي، يدرس الفلسفة في المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين في الدار البيضاء؛ وعلي المقري، كاتب يمني، وصل مرتين إلى القائمة الطويلة للجائزة؛ وعائشة سلطان، كاتبة، وصحافية إماراتية، وهي مؤسسة، ومديرة دار ورق للنشر، ونائب رئيس اتحاد كتاب، وأدباء الإمارات.

وصل إلى القائمة الطويلة للجائزة في دورتها الرابعة عشرة كتاب من 11 بلدا، تتراوح أعمارهم بين 31 و75 عاما، وتعالج الروايات قضايا ذات صلة بواقع العالم العربي اليوم، من معاناة العراق وانتشار الجماعات المتطرفة، إلى وضع المرأة في العام العربي. تنحو ثلاث روايات من القائمة في اتجاه فضاء بوليسي، ارتكبت جرائمها على خلفية حروب وصراعات في المنطقة.

تعتبر الجائزة العالمية للرواية العربية، التي تبلغ قيمتها المالية 50 ألف دولار أمريكي، جائزة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية، وترعى الجائزة «مؤسسة جائزة بوكر» في لندن، بينما تقوم «دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي» في دولة الإمارات العربية المتحدة بدعمها ماليا.

تحرير من طرف جواد
في 03/03/2021 على الساعة 08:30