بالفيديو: بابارا يعود إلى جذوره المغربية بأغنية "هواك"

DR

في 31/10/2020 على الساعة 13:30

أصدر الفنان المغربي "بابارا" أمس الجمعة 30 أكتوبر الجاري، أغنيته الجديدة "هواك"، وتمزج هذه الأغنية بين أنواع متعددة من الألحان، ليرسم لنا لوحة بألوان مستوحاة من الموسيقى الكناوية والحسانية والمالية حيث سحر الصحراء وامتداد جمالها في المدى الذي لا ينتهي.

ويقول بابرا عن أغنيته "هواك": " هذه الأغنية تمثل بالنسبة لي عودة إلى جذوري الصحراوية والأمازيغية، وطريقة بالنسبة للاحتفال بجمال أراضينا، وإعادة الاعتبار لثقافتي الأصلية والتراث الموسيقي الأفريقي".

أغنية "هواك" تروي قصة شاب يضع قدميه لأول مرة في جنوب المغرب، فينبهر بهدوء وروعة المكان، أثناء إقامته هناك، سيلتقي بامرأة فائقة الجمال، لكنها سرعان ما تختفي، وتأخذه فتنته بسحر جمالها، إلى رحلة بحث عنها بين تلال الصحراء وكثبانها وواحاتها، فيأخذنا معه في سفر ممتع ومشاهد خلابة.

"هواك"، الأغنية الأولى من ألبوم "تمغرابیت Tamghra- beat " من كلمات وألحان بابارا نفسه، قطعة "هواك" مأخوذة من الألبوم الأول للفنان بعنوان "تمغرابيت"، في إحالة إلى التنوع الهائل الذي تتمتع به الثقافة المغربية في كل أبعادها الفنية والجمالية.

يتضمن الألبوم الذي أنتجته مؤسسة ثریا و عبد العزيز التازي لوزين، ثماني أغنيات، جاءت ثمرة تجارب عديدة شملت جولات فنية ورحلات إلى جهات العالم الأربع، ولقاءات تعاون غنية بالمعلومات والمعارف الجديدة.

يعتبر بابارا موسيقي مغربي يعزف على آلات عديدة، يغني ويؤلف الألحان والكلمات.

ولد بابارا في الدار البيضاء، ويستمد مؤثراته من أصوله التي تعود إلى مدينة الرشيدية، في جنوب المغرب.

نشأ في عائلة موسيقية كبيرة تشبع أفرادها بعشق الفنون الصحراوية والأمازيغية؛ حيث كان والده عازف جيتار وكان أعمامه عازفي إيقاع.

بدأ بابارا حياته الفنية بشكل عصامي، فاكتسب أسلوبه وبصمته الموسيقية الخاصة بعد العديد من الدروس الأساسية والتدريب واللقاءات والرحلات.

مع ولوجه إلى عالم الموسيقى، تعلم بابارا العزف على آلة البلافون، والغنبري، والجيتار، في الفترة الأولى، وهي الآلات التي ستسمح له بتكوين أذنه الموسيقية، حتى تحول مع مرور الوقت، إلى مؤلف للكلمات والألحان.

تحرير من طرف عبير
في 31/10/2020 على الساعة 13:30