بالفيديو: عائلة ثريا جبران وفنانون يودعونها بمقبرة الشهداء

DR

في 25/08/2020 على الساعة 18:57

بحضور عائلتها وزملائها من الفنانين في السينما والمسرح، جرى توديع وزيرة الثقافة السابقة والفنانة المسرحية ثريا جبران، للمرة الأخيرة، مساء اليوم (الثلاثاء 25 غشت 2020)، بمقبرة الشهداء بالدار البيضاء، عن عمر يناهز الـ68 سنة.

"زمن الكورونا" جثم على أنفاس عدد من الفنانين وحرمهم من الحضور إلى جنازة الفنانة الراحلة، أمام إقرار على إلغاء مواكب الجنائز، حيث اقتصر الحضور على عدد من الفنانين الذين أبوا إلا أن يودعوا الفنانة الراحلة للمرة الأخيرة، حيث حضر فنانون من بينهم محمد مفتاح، هشام بهلول، ونعيمة إلياس وحسن فلان وعضو فرقة الغيوان عمر السيد، عضو فرقة "تگادة" أحمد الروداني بالإضافة إلى أصدقائها من الفنانين التشكيليين والمسرحيين.

الراحلة تعد أول فنانة يتم تعيينها وزيرة، حيث تقلدت منصب وزيرة الثقافة سنة 2007 في حكومة عباس الفاسي.

"سيدة المسرح" كما يصفها زملاؤها الفنانون، تعد إحدى القامات الشامخة في المسرح المغربي، حيث عاشت مرحلة النجاح الفني أواخر الثمانينات والتسعينات، وساهمت في تأسيس فرق مثل "مسرح الشعب" و"مسرح الفرجة" و"مسرح الفنانين المتحدين". وشكل العمل مع المسرحي الراحل الطيب الصديقي مرحلة مهمة في مسارها الفني، حيث شاركت معه في تشخيص مسرحية "سيدي عبد الرحمن المجدوب" و"أبو حيان التوحيدي" ضمن "فرقة الناس".

وتوفيت، مساء الإثنين، أيقونة المسرح المغربي وزيرة الثقافة السابقة، الفنانة الكبيرة ثريا جبران، بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان. وكانت الممثلة القديرة تتلقى علاجها بمستشفى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بمدينة الدار البيضاء.

تصوير وتوضيب: سعيد بوشريط

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 25/08/2020 على الساعة 18:57