تفراوت تحتضن الدورة العاشرة لمهرجان اللوز

DR

في 25/02/2020 على الساعة 08:30

تحتضن مدينة تافراوت، الدورة العاشرة لمهرجان اللوز تحت شعارها الدائم "أرض اللوز.. ثروة الغذ"، أيام 05، 06، 07، 08 مارس 2020، بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري، وعمالة إقليم تزنيت والمجلس الإقليمي لتزنيت، وجماعة تافراوت، فضلا عن داعمي ومحتضني المهرجان المؤسساتيين محليا ووطنيا.

وأورد بلاغ للمنظمين، توصل le360 بنسخة منه، أن الدورة الحالية اختير لها شعار" تافراوت من ملاحم المقاومة والاستقلال إلى عهود النماء"، مؤكدين أن مهرجان اللوز بجوهرة الأطلس الصغير، ببلوغه النسخة العاشرة، أضحى ضمن المهرجانات الوطنية العريقة التي تخط لنفسها مسارا مختلفا ومتميزا على كافة الأصعدة، إذ بفضل هذا التقليد السنوي غدت مدينة تافراوت قبلة يشد إليها الرحال من كل جهة وصوب، مما يسهم في التعريف بالمؤهلات المختلفة للمدينة وتقوية مكانتها على الخريطة السياحية الوطنية والدولية.

وتعمل التظاهرة على إعادة الاعتبار للجانب الحضاري والتاريخي لمنطقة تافراوت خاصة، ومنطقة أدرار بالأطلس الصغير الأوسط عموما، من خلال استحضار العديد من الطقوس المحلية العريقة بالمنطقة على غرار أطباق "إدرنان" كموروث اجتماعي وثقافي بدلالات رمزية يمتد عبقه إلى عهود خلت.

ووفاءً لذاكرة الكفاح والمقاومة بمنطقة تافراوت، يضيف البلاغ، تمتاز دورة هذه السنة بإقامة ندوة علمية وطنية تخليدا لذكرى معارك آيت عبد الله المجيدة، التي ضحت من خلالها كافة قبائل تافراوت وأدرار بالغالي والنفيس للدَّوْد عن المنطقة ضد أطماع المستعمر الغاشم.

ويساهم مهرجان اللوز في إعطاء حيوية ونفَس جديد للاقتصاد التضامني الاجتماعي باعتباره قاطرة للتنمية بالمنطقة، حيث يعد فرصة لمختلف التعاونيات والجمعيات الحرفية لتسويق منتوجاتها المجالية، علاوة عن تبادل الخبرات والأفكار والتجارب مع مثيلاتها من مختلف مناطق المملكة، وكذا الاستفادة من ورشات المواكبة والإرشاد التي ينظمها الشركاء المؤسّساتيين في أفق تحسين المردودية والرفع من الجودة والتنافسية وتثمين المنتوجات المحلية، على حد تعبير المصدر ذاته.

وأشار البلاغ نفسه إلى أن برنامج هذه النسخة، سيشهد العديد من الفقرات والأنشطة المختلفة والمتنوعة، والتي حرصت "جمعية اللوز" على أن تلبي أذواق ورغبات كافة الفئات العمرية في مجالات الثقافة والفن والرياضة، إلى جانب معارض كبرى للمنتجات الفلاحية بمشاركة عارضين من كافة ربوع المملكة، مما سيمكن زوار المهرجان من الاطلاع على جديد منتجات المقاولات والتعاونيات الفلاحية.

وتابع المصدر أنه وعلى غرار مختلف الدورات السابقة تتشرف مدينة تافراوت باستقبال شخصيات وضيوف رفيعي المستوى، حيث سيتم الوقوف على تقدم الأشغال في العديد من المشاريع وإعطاء الانطلاقة لأخرى، ليكرس المهرجان ارتباطه بالتنمية المحلية.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 25/02/2020 على الساعة 08:30