المخرج المغربي سعد الشرايبي ضمن لجنة تحكيم مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

DR

في 24/02/2020 على الساعة 14:00

كشفت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية عن أسماء أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للدورة التاسعة من المهرجان الذي سيقام في الفترة ما بين 6 و12 مارس المقبل.

وأوضح منظمو المهرجان في مؤتمر صحفي مساء أمس الأحد بالقاهرة، أن لجنة تحكيم الفيلم الروائي الطويل "الجائزة الرسمية"، ضمت المخرج المغربي سعد الشرايبي والمخرج البوركينابي جاستون كابوريه، والفنانة النيجيرية السنغالية ميمونه نداي، والناقد النيجيري ستيف أيوريندي، والفنان المصري مصطفى شعبان.

أما لجنة تحكيم مسابقة الفيلم التسجيلي الطويل، فضمت كلا من المخرج السوداني أمجد أبو العلا، والناقد المصري عصام زكريا، والمخرج التونسي مختار العجيمي، والمخرج الكيني بيتر وانجوجي جيتاو، والناقد السنغالي تيرنو ابراهيما ديا.

وتتكون لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة من المخرج المصري أحمد فوزي صالح، والمخرجة المغربية أسماء المدير والمنتج والمخرج المصري مارك لطفي، والمخرج الكيني جيتونجا "توش" ديفيد.

وخلال دورة هذه السنة، التي تحمل اسم الراحل فريد شوقي، سيتم تكريم النجمة الإفريقية مايمونا ندياي، تقديرا لجهودها وإسهاماتها في النهوض بالسينما الإفريقية.

وتعتبر مايمونا ندياي إحدى أبرز نجمات السينما الإفريقية، ومن أهم الممثلات في القارة، اشتهرت بدورها الكبير في فيلم "عين العاصفة"، وكانت الممثلة الإفريقية الوحيدة التي حظيت بعضوية لجنة تحكيم المسابقة الرئيسية لمهرجان كان السينمائي الدولي.

وتستضيف دورة هذه السنة النجم العالمي الهايتي جيمي جون- لوي كضيف شرف حيث سيتسلم درع تكريم في حفل الافتتاح بمعبد الأقصر، كما سيتم عرض عدد من أعماله.

يذكر أن جيمي جون- لوي قد عاش في أحد الأحياء الفقيرة في هايتي حتى عمر 12 عاما، وانتقل بعد ذلك إلى باريس، ثم إلى لوس أنجلوس حيث التمثيل.

ومن أشهر أفلامه "دموع الشمس" مع بروس ويلز، و "جريمة قتل في هوليوود" مع هاريسون فورد، و "الحماة المتوحشة" مع جين فوندا وجنيفر لوبيز.

تحرير من طرف عبير
في 24/02/2020 على الساعة 14:00