"طفح الكيل".. صرخة سينمائية في وجه الإقصاء والتهميش

DR

في 17/02/2020 على الساعة 18:30

تستعد القاعات السينمائية المغربية بالدار البيضاء ومراكش والرباط وطنجة وفاس وتطوان، ابتداء من 26 فبراير الجاري، لعرض الفيلم الجديد للمخرج المغربي محسن بصري"، طفح الكيل".

واختير هذا الفيلم لتمثيل المغرب في مهرجان "بوسان" السينمائي الدولي بكوريا الجنوبية، وفي المسابقة الرسمية لمهرجان مراكش الدولي، وعرض أيضا بمختلف المهرجانات الدولية بمصر والأردن وفرنسا وبلجيكا والسويد... حيث نال "طفح الكيل" جوائز هامة.

فيلم "طفح الكيل"، من بطولة فاطمة الزهراء بناصر، أيوب اليوسفي، يونس بواب، سعيد باي، غالية بنزاوية، حكيم نوري، زكريا عاطفي، ورشيد مصطفى.

يحكي الفيلم قصة إدريس، الذي يغادر قريته برفقة زوجته زهرة إلى الدار البيضاء، حيث يقطن شقيقه (حسين) لإخضاع ابنهما (أيوب 6 سنوات) لعناية طبية، إذ لم يعد قادرا على تحمل الألم الذي يعانيه منذ أسابيع، إلا أن الزوجين يجدان نفسيهما غير قادرين على توفير ما يلزم من المال لإجراء عملية جراحية عاجلة.

وبالموازاة مع ذلك، يسلط الشريط الضوء على (علي)، شاب في مقتل العمر يرمي بنفسه من أعلى جسر جراء قصة حب فاشلة، غير أنه ينجو من محاولة الانتحار، فينقل إلى نفس المستشفى الذي يعالج فيه الطفل (أيوب)، لتنشأ علاقة صداقة بينه وبين علي وأفراد العائلة، ويصبح مصير البطلين معا بين يدي (طارق)، الطبيب المخلص لمهنته الذي فضل البقاء في بلده الأم على الهجرة إلى كندا.

يصبح المستشفى عالم الفيلم، وتجتمع فيه قصص عديدة تكشف فساد قطاع الصحة، وغياب العدالة في توفير العلاج للمواطنين الفقراء، الذين يعانون من ثقافة راسخة للرشوة.

هي بداية قصة، تدور أحداثها وسط أجواء صاخبة، ويبدي أبطال الفيلم استعدادهم للذهاب إلى أقصى حدود ما يستطيع الإنسان فعله لإنقاذ أقرب الناس إليه. فإلى أي مدى سيذهب الجميع؟ وأي حدود سيتخطونها لإنقاذ الطفل أيوب؟

تحرير من طرف عبير
في 17/02/2020 على الساعة 18:30