فاس تستضيف الأديب البلجيكي دومينيك ماسو إحياء لليلة الشعر

DR

في 17/11/2019 على الساعة 19:43

خلد المعهد الفرنسي بفاس، أمس السبت، ليلة الشعر في دورتها الرابعة، بحضور نخبة من رجال ونساء الفكر والأدب، تصدرها الأديب البلجيكي دومينيك ماسو.

وبدأ تخليد ليلة الشعر سنة 2015 بمبادرة من معهد العالم العربي بباريس، ليقرر بعدها المعهد الفرنسي بالمغرب المساهمة في هذه الاحتفالية بكل المؤسسات التابعة له، من أجل إبراز حيوية وأهمية الكلمة الشعرية.

واستصافت ليلة الشعر التي أقامها المعهد الفرنسي بفاس، الشاعر والأديب البلجيكي دومينيك ماصو الذي صدر له خلال العام الجاري مؤلف شعري جديد بعنوان "فيوض"، مرفقا بقرص مدمج يتضمن تسجيلا صوتيا لأعمال المؤلف الشعرية.

واستعاد الشاعر البلجيكي بدايات الشعر الأولى في الحضارات الإنسانية المتعاقبة، عائدا بالذاكرة إلى قرون طويلة قبل الميلاد كان فيها الشعر يقرض شفويا وبشكل فوري ومباشر.

وقدم الشاعر البلجيكي مجموعة من النصوص الشعرية القديمة التي صمدت عبر التاريخ وشكلت ثورة فنية وثقافية كبيرة، ومنها المعلقات التي طبعت الشعر العربي الجاهلي.

وتوقف دومينيك ماصو عند أهمية الشعر الذي ظل ينقل معاناة وأحزان وأفراح الناس، ويعبر عن عواطف وتفاعلات الشعراء مع مختلف الأحداث التي يعايشونها، معرجا على دور القصيدة في إلهام وتغذية التراث الموسيقي في القرن الخامس عشر في أوروبا، قبل أن تحدث ثورة المطابع التي قادت إلى تدوين الشعر بشكل حديث واسع الانتشار.

وخلص الشاعر دومينيك ماصو إلى استعراض بعض الأشكال الحديثة في الإبداع الشعري على غرار شعر "الصلام" (Slam) الذي ظهر في الولايات المتحدة الأمريكية، منتصف الثمانينيات من القرن الماضي مع مارك سميث. وهو حركة أدبية اجتماعية ذات نفس احتجاجي بالاساس تتناول قضايا الهجرة والشباب والاندماج والإقصاء وغيرها.

واختتمت ليلة الشعر بقراءات شعرية لآمال برادة ومصطفى بلغيتي علوي، بالإضافة إلى مختارات قدمها الشاعر دومينيك ماصو.2681118046

في 17/11/2019 على الساعة 19:43