الموت ينهي معركة الفنان محمد اللوز مع مرض السرطان

الراحل محمد اللوز

الراحل محمد اللوز . DR

في 23/10/2019 على الساعة 09:29

توفي الفنان المغربي محمد اللوز أحد مؤسسي مجموعة "تكادة"، فجر اليوم الأربعاء 23 أكتوبر، عن عمر يناهز 60 سنة، وذلك بعد صراع مع مرض السرطان.

وأعلن مسعود بوحسين، رئيس النقابة الوطنية لمهنيي الفنون الدرامية، عبر حسابه الشخصي على فيسبوك، عن وفاة الفنان محمد اللوز ببيته بحي السلامة بالدار البيضاء، بعدما عانى كثيرا خلال الأشهر الأخيرة بسبب إصابته بسرطان البنكرياس، إضافة إلى معاناته مع داء السكري.

الفنان محمد اللوز في ذمة الله...رحمه الله واسكنه فسيح جناته والهم ذويه الصبر والسلوان..."انا لله وإنا إليه راجعون".

Posted by Messaoud Bouhcine on Wednesday, October 23, 2019

ويعد اللوز أحد أبرز الأسماء الشعبية التي تألقت رفقة المجموعات الغنائية، إذ بدأ مساره الفني مطلع السبعينات مع مجموعة "الجواد" إلى غاية 1975، بعدما أصبح صيته وحضوره في الساحة الفنية بارزا، قبل أن يلتحق بتجربة مجموعة "تكادة" رفقة مؤسسيها الروادني، وعمر دخوش، وعبد الجليل بلكبير، وبوشعيب فتاش والشريف الصويري.

واشتغل اللوز مع فرقة تكادة لسنوات، وحصل على الرتبة الثالثة في مهرجان الإيقاع الدولي بالهند سنة 1987، وقضى مع المجموعة 16 سنة.

كما زاول الفنان اللوز المسرح مع مجموعة تكادة، وكانت أبرز الأعمال المسرحية "“عبو والريح" و"حلوف كرموس" التي لعب فيها شخصيتين مختلفتين، كما كان له حضور في مسلسلات تلفزيونية وسيتكومات عديدة.

وفي مطلع التسعينات انفصل اللوز عن "تكادة" وأسس فرقته الخاصة التي أطلق عليها "مجموعة اللوز"، وكان يعمل في الوقت نفسه مع عدة فرق، منها المسرح، كمسرح الحي الذي لعب معه في مسرحية "شرح ملح"، ومسرح اليوم رفقة الفنانة ثريا جبران، ومع فرقة ميلود الحبشي في مسرحية "الحيحة نوفو موديل" إلى جانب مشاركته في مجموعة من الأعمال التلفزيونية، كسلسلة "مي اهنية" و"دار الخواتات" مع المخرجة فاطمة الجبيع، إلى جانب أعمال أخرى.

ورغم مساره الغني في المجال الفني، عانى الفنان اللوز في آخر أيامه بسبب عجزه عن مواجهة المرض الخبيث، في غياب التفاتة من المسؤولين لتقديم المساعدة له.

تحرير من طرف منى
في 23/10/2019 على الساعة 09:29