من تكون رئيسة لجنة تحكيم المهرجان الدولي للفيلم بمراكش؟

DR

في 17/10/2019 على الساعة 22:15

كشفت إدارة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش أنها اختارت الممثلة الاسكتلندية تيلدا سوينتون لرئاسة لجنة تحكيم الدورة الـ18 من المهرجان، المرتقب تنظيمه خلال الفترة الممتدة من 29 نونبر إلى 7 دجنبر المقبل.

وأفاد بلاغ للمنظمين، اليوم ، أنه "سيرا منها على نفس منوال الدورات السابقة في انتقاء أهم النجوم والسينمائيين المرموقين، اختارت إدارة المهرجان، هذه السنة، وجها فنيا متميزا ترأس لجن التحكيم في أرقى المهرجانات حول العالم، إذ ستتولى الممثلة الاسكتلندية تيلدا سوينتون رئاسة لجنة تحكيم الدورة الـ18 من المهرجان الدولي للفيلم بمراكش".

وستخلف تيلدا سوينتون، الممثلة المجددة والشغوفة بعملها والحاصلة على عدة جوائز، النجم جيمس غراي في رئاسة لجنة التحكيم الدورة الـ18 من مهرجان مراكش.

وأكد البلاغ أن تيلدا سوينتون تعد "واحدة من أكثر المبدعين غزارة وتميزا بين بنات وأبناء جيلها، كما تعد فنانة متمردة لا يمكن وضعها في خانة محددة، حيث تفاجئ جمهورها مع كل عمل وتبهره مع كل ظهور جديد".

وعن مشاركتها في المهرجان، نقل البلاغ عن تيلدا سوينتون قولها "إنه لشرف لي ومن دواعي سروري أن أشارك هذه السنة في هذا المهرجان الاستثنائي، المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، كرئيسة للجنة التحكيم. السينما لا حدود لها. أنا ممتنة لحصولي على فرصة الانضمام إلى رفاقي من جميع أنحاء العالم لنكتشف معا الأعمال القادمة من كل القارات والاحتفاء بها. إنه امتياز ومبعث فرح. أتطلع بلهفة لكل هذا".

وبدأت مسيرة سوينتون تحت إدارة "دريك جارمان" في "كرافاجيو" عام 1985، وستقف هذه الممثلة أمام كاميرا "دريك جارمان" سبع مرات، في أفلام مثل "آخر إنجلترا" و"قداس الحرب" و"الحديقة" و"فيتغنشتاين" و"إدوارد الثاني"، الذي توجت بفضله كأحسن ممثلة في مهرجان البندقية عام 1991، عن أدائها لدور الملكة إليزابيث.

وتمكنت سوينتون سنة 1992 من الحصول على اعتراف عالمي أكبر بعد الدور الذي أدت في فيلم "أورلندو" المستوحى من رواية الكاتبة البريطانية فيرجينا وولف، والذي أخرجه "سالي بوتر".

وتمكنت النجمة سنة 2008 من الحصول على جائزة "بافطا" (جائزة الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزة)، والأوسكار كأفضل ممثلة في دور ثان، مكافأة على أدائها المميز في شريط "مايكل كلايتون" لصاحبه "توني غيلروي".

تحرير من طرف عبير
في 17/10/2019 على الساعة 22:15