بالصور: طلبة طب بوجدة يحققون إنجازا عالميا بجمهورية التشيك

DR

في 15/10/2019 على الساعة 09:30

تمكن فريق مغربي مكون من أربعة طلبة يدرسون بكلية الطب والصيدلة بوجدة، من تحقيق إنجاز عالمي غير مسبوق في البطولة العالمية للمحاكاة الطبية، التي أقيمت بجمهورية التشيك، وذلك أمس الاثنين 15 أكتوبر.

وفاز الفريق المكون من كل من أميمة الدمناتي وفاطمة أمخاو وإدريس بنعلي وأمين أدريوش، بالمرتبة الأولى، بعد تفوقهم على فرق من دول لها خبرة كبيرة في مجال الطب كفرنسا التي تفوقوا عليها في النهائي، وإنجلترا التي أزاحوا فريقها القوي من نصف النهائي.

© Copyright : DR

وتعليقا على هذا الإنجاز العالمي، كتبت فاطمة أمخاو عضوة الفريق على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك: "الحمد لله على منه وعطائه الذي لا ينقضي، تم بفضل الله وتوفيقه انتزاع اللقب والمركز الأول للمرة الأولى في مسابقة عالمية، تنظم كل سنة في المحاكاة الطبية (هو القيام بإنقاذ المرضى في مختلف الوضعيات التي يمكن ان نصادفها في الحياة)، والتي كان تنظيمها في التشيك هذه السنة".

© Copyright : DR

وأضافت أمخاو في التدوينة ذاتها أن لجنة التحكيم استغربت من صغر سن أعضاء الفريق، كون الفرق الأخرى كلهم أطباء متخصصون في الإنعاش والمستعجلات، مبينة أن عقبات كثيرة اعترضتهم، من أهمها اللغة الانجليزية، التي نقوم لأول مرة بالمشاركة بها بحكم تكويننا بالفرنسية وبحكم الفرق المنافسة المتقنة لها، إضافة إلى مشكل أدوات الانعاش وحقائب التدخل الاستعجالي، حيث أبرزت أنهم لم يتعاملوا بها من قبل، مؤكدة أن كل هذه الصعوبات لم تمنعهم من العمل بأبسط ما تعلموه.

© Copyright : DR

وأشارت البطلة العالمية في حديثها إلى أن طاقم التحكيم صدم من نقاشاتنا للحالات المرضية بدون اللجوء إلى التحليلات الطبية، مبدية شكرها لكل من آمن بقدراتهم وساندهم، ومبرزة أن الفريق كان لحمة واحدة وبعزيمة وإرادة تخطوا كل الصعوبات التي واجهتهم طيلة هذا السفر.

تحرير من طرف محمد شلاي
في 15/10/2019 على الساعة 09:30