وضعية الفنان الأمازيغي تجر وزير الثقافة إلى المساءلة

DR

في 05/10/2019 على الساعة 19:31

طالب رئيس الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، في سؤال كتابي، إلى وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج، بالكشف عن «الكشف عن حقيقة تغييب عدد من رواد الفن الأمازيغي وإقصائهم من البطاقات المهنية للفنان».

وذكر محمد أبو درار، رئيس الفريق البرلماني لـ«البام»، أن عددا من الفنانين الأمازيغ «لحقهم التجاهل والإجحاف»، مؤكدا أنهم «عبروا عن استيائهم الشديد من تغييبهم عن هذا الحدث الرمزي (حفل توزيع البطاقات المهنية للفنان بالرباط) وإقصائهم من الاستفادة من البطاقة المهنية للفنان خلال الدفعة الأولى من البطائق الجديدة».

وأضاف المصدر ذاته، أن «الدور الريادي الذي اضطلعت به مجموعة من رواد الفن الأمازيغي، سواء في ما يتعلق بصياغة الموروث الثقافي الهام أو الدفاع عن حوزة الوطن والثوابت والقيم الوطنية المشتركة».

هذا وطالب البرلماني بـ «الكشف عن حقيقة تغييب عدد من رواد الفن الأمازيغي وإقصائهم من البطاقات المهنية للفنان»، وكذا «التدابير والإجراءات اللازمة لتدارك هذا الإجحاف».

وكان عدد من الفنانين الأمازيغ بجهة سوس ماسة، قد نظموا، الخميس المنصروم، وقفة احتجاجية أمام ولاية جهة سوس ماسة عمالة أكادير اداوتنان، احتجاجا على ما وصفوه بـ«التهميش والإقصاء الذي يطالهم».

واستنكر الفنانون خلال الوقفة استثناء رواد الفن الأمازيغي من الدفعة الأولى التي تسلمت البطاقة المهنية للفنان، ما اعتبروه «تمييزا وتحقيرا» للعديد منهم.

تحرير من طرف عبير
في 05/10/2019 على الساعة 19:31