جرد أزيد من 80 معلمة تاريخية بأكادير

DR

في 22/09/2019 على الساعة 13:30

كشفت وزارة الثقافة والاتصال-قطاع الثقافة، عن لائحة تضم أزيد من 80 بناية ومعلمة تاريخية، بينها قاعة سينمائية وأضرحة وزوايا، ومباني تاريخية ومعالم عمرانية، على مستوى المجال الترابي التابع لجماعة أكادير.

وذكر بلاغ للوزارة، أن الأبحاث الميدانية مكنت من جرد أكثر من ثمانين بناية تاريخية، تتكون من بنايات عمومية وخاصة، وزوايا وأضرحة ودور للسينما ومستشفيات ومؤسسات بنكية وتعليمية بالإضافة إلى قناطر ومعامل، فضلا عن مواقع أخرى ذات أهمية جيولوجية.

هذا وتم الاعتماد في إنجاز هذه العملية على تقنيات حديثة، تمثلت في نظم المعلومات الجغرافية (SIG) وصور جوية مكنت من إعداد خرائط عامة وأخرى موضوعاتية وقاعدة بيانات مفصلة تضم معلومات مستفيضة عن كل بناية مرفوقة بالرفوعات الهندسية وصور حديثة، وذلك بمشاركة متخصصين في ميدان الجرد ومهندسين معماريين وطلبة وباحثين في مجال التراث الثقافي.

وتسعى هذه العملية إلى «دراسة المكونات التراثية لهذه المباني لتمكين كل المتدخلين من الاعتماد عليها في أشغال الصيانة والتهيئة العمرانية ولإدماجها في المدارات السياحية لتعزيز جاذبية المدينة، وكذا إعداد ملفات تسجيلها ضمن قائمة التراث الوطني قصد توفير الحماية القانونية لها».

تحرير من طرف عبير
في 22/09/2019 على الساعة 13:30