أول روائية عربية تفوز بجائزة "مان بوكر الدولية"

DR

في 22/05/2019 على الساعة 23:00

فازت الروائية العمانية جوخة الحارثي مساء أمس الثلاثاء بجائزة "مان بوكر الدولية" لأفضل عمل أدبي مترجم للغة الإنجليزية عن روايتها "سيدات القمر" التي تشكل شاهدا على تحول بلدها بعد مرحلة الاستعمار.

وبذلك تكون الحارثي أول شخصية عربية تتوج بهذه الجائزة الأدبية الدولية المستحدثة في 2005 والتي تبلغ قيمتها 50 ألف جنيه إسترليني، (حوالي 60 ألف دولار) تقاسمتها الحارثي مع مارلين بوث وهي أستاذة جامعية أمريكية.

باتت الروائية العمانية جوخة الحارثي مساء الثلاثاء أول كاتب عربي يمنح جائزة "مان بوكر الدولية" لأفضل عمل أدبي مترجم للإنجليزية عن روايتها "سيدات القمر" التي تشكل شاهدا على تحول بلدها بعد مرحلة الاستعمار.

وأعلنت لجنة التحكيم أن الرواية "توفر صورة شاعرية متخيلة وفنية لمجتمع يشهد عملية تحول وتطل على حيوات كانت سابقا في الظل".

وصرحت رئيسة لجنة التحكيم بيثاني هيوز أن "الكتاب يستولي على العقول والقلوب بالمقدار نفسه". وتمت ترجمة الرواية إلى الإنجليزية من قبل الأمريكية مارلين بوث (64 عاما) وصدرت بعنوان "سلستيال باديز".

وتروي رواية "سيدات القمر" حياة ثلاث شقيقات يشهدن على التطور البطيء في المجتمع العماني بعد الحقبة الاستعمارية.

من جهتها، قالت جوخة الحارثي (40 عاما) للصحافة بعد الاحتفال الذي أقيم في لندن "أنا سعيدة جدا لأن نافذة فتحت للثقافة العربية الغنية" شاكرة ناشري روايتها والمترجمة.

وتعتبر الحارثي هي أول روائية عمانية يترجم لها عمل إلى الإنجليزية، إذ علقت جامعة السلطان قابوس على فوز الحارثي في تغريدة، معتبرة أنه "إنجاز كبير" ومتمنية لها "مزيدا من التألق والتميز والنجاح".

من هي جوخة الحارثي؟

الحارثي حاصلة على شهادة دكتوراه في الشعر العربي من جامعة إدنبره في اسكتلندا، وهي تدرس الأدب راهنا في جامعة السلطان قابوس في مسقط. وللحارثي مجموعتين من القصص القصيرة وكتابا للأطفال وثلاث روايات باللغة العربية. وقد ترجمت بعض أعمالها إلى الإنكليزية والألمانية والإيطالية والكورية والصربية.

كما صرحت الكاتبة بعد فوزها "لقد استلهمت من عمان إلا أنني أظن أن القارئ العالمي يمكنه أن يشعر بقرب من القيم الإنسانية في الكتاب مثل الحرية والحب"، موضحة أن الرواية "تتناول موضوع العبودية. أعتبر أن الأدب هو المنصة الفضلى لإقامة هذا الحوار".

وكتبت صحيفة "ذي غارديان" البريطانية تقول إن الرواية "توفر نظرة على ثقافة غير معروفة جدا في الغرب" في حين أشارت صحيفة "ذي ناشونال" إلى "وصول موهبة أدبية كبيرة" واصفة الكتاب بأنه "إنجاز منسوج بدقة وبخيال عميق".

وقد استحدثت جائزة "مان بوكر الدولية" في 2005 وتهدف إلى التشجيع على قراءة أعمال ذات نوعية عالية من كل أرجاء العالم. ومن الفائزين السابقين بها الأمريكي فيليب روث والنيجيري سينوا اشيبي والإسرائيلي دافيد غروسمان.

تحرير من طرف قدري السعيد
في 22/05/2019 على الساعة 23:00