بالفيديو: تطوان تتوج الفيلم الايطالي "إدمان الأمل" في حفل اختتام مهرجانها المتوسطي

DR

في 31/03/2019 على الساعة 18:45

اختتمت مساء أمس السبت بمدينة تطوان فعاليات الدورة الـ25 لمهرجان تطوان لسينما البحر الابيض المتوسط بتتويج الفيلم الإيطالي "إدمان الأمل" للمخرج الإيطالي إدواردو دي أنخيليس بالجائزة الذهبية الكبرى للمهرجان في دورته الفضية.

 دورة العام الحالي2019 مكنت الفيلم ذاته من الحصول على جائزة النقد، في وقت عادت فيه جائزة أحسن عمل وثائقي للفيلم المصري "تأتون من بعيد" من اخراج أمل رمسيس.

وفي وقت غابت فيه الافلام المغربية عن منصة التتويج، اختتم مهرجان تطوان فعالياته بتكريم المخرج والمنتج الإسباني الكبير لويس منيارو، الذي أخرج وأنتج عشرات الأفلام العالمية، التي توجت بجوائز في مهرجانات عالمية، من مهرجان كان إلى مهرجان تطوان.

في سياق متصل لجنة تحكيم الفيلم الروائي الطويل برئاسة الإيطالي روبرطو باشيوتا ولجنة تحكيم النقد برئاسة المغربي محمد كلاوي اتفقت على منح الجائزة الكبرى للمهرجان للفيلم الإيطالي "إدمان المل" لمخرجه إدوارد ودي أنخيليس عن فيلمه "إدمان الأمل". كما توج هذا الفيلم بجائزة أحسن دور نسائي كانت من نصيب الممثلة بينا توركو.

أما جائزة أحسن دور رجالي فكانت من نصيب الممثل الفلسطيني زياد بكري عن بطولته في فيلم "مفك" للمخرج الفلسطيني مؤيد عليان. وهو الفيلم الذي توج بجائزة عز الدين مدور للعمل الأول.

وتوج الفيلم التركي الفرنسي "سيبل" للمخرجين كاكلا زنسيرسي وغيوم جيوفاني بجائزة لجنة التحكيم الخاصة.

ونوهت لجنة التحكيم بالفيلم الإسباني "بلا نهاية" للأخوين سيزار وخوصي إستيبان أليندا، كما نوهت بالممثلة المغربية صونيا عكاشة عن دورها في فيلم "الميمات الثلاثة" للمخرج المغربي سعد الشرايبي.

أما في مسابقة الفيلم الوثائقي، فقد عادت الجائزة الكبرى لفيلم "تأتون من بعيد" لمخرجته المصرية أمل رمسيس، وحصدت المخرجة الإسبانية كاستينييرا غاييغو إيفان جائزة العلم الأول عن فيلم "انحراف مسار"، بينما توج الفيلم الفرنسي "فوستوك 20" للمخرج سيلفيرو إليزابيث بجائزة لجنة التحكيم الخاصة.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 31/03/2019 على الساعة 18:45