المهرجان الدولي للثقافة العيساوية يستهدف الشباب في دورته الثانية

DR

في 29/03/2019 على الساعة 22:30

نظمت جمعية فاس ـ سايس، أمس الخميس، بالبيضاء، ندوة صحافية للحديث عن الدورة الثانية للمهرجان الدولي للثقافة العيساوية، المزمع انطلاقها ما بين 18 و20 أبريل المقبل، والتي حضرها عدد من أعضاء الجمعية إلى جانب عدد من المهتمين بفن عيساوة وبعض الأساتذة الجامعيين.

ومن المرتقب أن تشارك في هذه الدورة فرق مغربية وتونسية وجزائرية، إلى جانب مجموعات غنائية مثل مجموعة ناس الغيوان وطوائف عيساوية وحمادشة، وأهل التوات، كما سيتم تنظيم ندوات ثقافية للتعريف بفن عيساوة، يحضرها باحثين في هذا المجال الفني.

وبهذا الخصوص قالت خديجة حسناوي، عضو مؤسس في جمعية فاس ـ سايس لـle360 «إن هذه الدورة تسير نحو نهج واحد وهو دفع الشباب إلى الاهتمام بالتراث العيساوي الذي هو منبع من منابع الشيخ سيدي محمد بن عيسى الملقب بالشيخ الكامل، لما عرف عنه من نبذات روحية ومن أمداح وأشعار كلها تسير نحو الصوفية ونحو معرفة الآخر والتعامل معه وكذا اللاماديات، فمثلا في فاس ومكناس، كانت الفرق العيساوية لا تطلب الأجر، يقدمون السهرات بالبيوت دون مقابل، لكن في المقابل الحاضرين سواء الرجال أو النساء كانوا يتبرعون لهم ببعض الأموال أو كما يقال سابقا الغرامة، حبا في الفن الذي تقدمه تلك الفرق العيساوية ».

وعن الوسائل التي اتخذتها الجمعية لتقريب الشباب من فن عيساوة، أوضحت المتحدثة ذاتها «في البداية قمنا بتأسيس مدرسة في مدينة فاس، وقريبا سيتم افتتاح مدرسة أخرى بمدينة الدار البيضاء، خاصة وأن الثقافة العيساوية انبثق منها فن الملحون والأندلسي، لهذا إذا شرحنا للشباب أن هذا التراث العيساوي هو منبع من منابع الثقافة الشاذلية الجزولية، فلابد أن ينظم لنا الشباب للتعرف عليها أكثر ».

وأضافت « للأسف الكثير من الأشخاص يظنون أن الفن العيساوي هو عبارة أهازيج أو جذبة، وأن عيساوة تتلخص في هذه الأمور، فعيساوة هي ثقافة مهمة، ومنبع كبير للبقية الفنون، فطقوس التراث العيساوي روحية صوفية، تعتمد على بعض الآيات القرآنية، وعبارات المديح التي معظمها تمجيد النبي الكريم ».

وعن الفرق العيساوة النسائية وتشجيع الجمعية لهن، قالت حسناوي « أعرف فرقتين أو ثلاث فرق عيساوية نسيائية، بالنسبة لي لا فرق بين الفرق العيساوية سواء الرجالية أو النسائية، لأنهم جميعا يقدمون الفن العيساوي الذي نفخر به ».

تحرير من طرف حفيظة وجمان
في 29/03/2019 على الساعة 22:30