بالصور: وزير الثقافة ووالي طنجة يغلقان رسميا أبواب معهد موسيقي

ديابوراماتقرر رسميا إغلاق ابواب المعهد الموسيقي بمدينة طنجة في وجه نحو 700 تلميذ وتلميذة كانوا يتابعون دراساتهم بالمعهد خلال هذا الموسم الدراسي الحالي 2018/2019.

في 13/03/2019 على الساعة 14:44

السعيد القدري-Le360

القرار الذي اتخذه كل من والي طنجة محمد مهيدية ووزير الثقافة محمد الاعرج جاء بعد تحريات وأبحاث ميدانية جرت هذا الاسبوع بناء على محضر معاينة انجز يوم 28 فبراير الماضي خلاله تبين ان الدراسة بالمعهد الموسيقي بطنجة يستحيل مواصلتها.

وتوضح الصور والوثائق التي حصل عليها Le360 تصدعات وشقوق خطيرة بعدد من أقسام ودرج وسطح المعهد الموسيقي هي السبب وراء القرار المتخذ والذي صدم آباء وأولياء التلاميذ الذين ينتظرون منذ نحو أسبوعين ما ستسفر عنه اجراءات وزارة الثقافة.

وإثر رسالة عاجلة وجهت شهر يناير المنصرم للوالي السابق لمدينة طنجة محمد اليعقوبي، قرر الاخير ايفاد لجنة تضم مهندسين ومسؤولين بالولاية إلى جانب مسؤولين بالمديرية الجهوية لوزارة الثقافة بطنجة، لمعاينة المعهد الموسيقى والأضرار المحدقة بالتلاميذ، حيث تقرر بعدها وبناءً على محضر المعاينة المنجز، الإغلاق الفوري للمعهد ومنع التلاميذ وأولياء أمورهم من ولوجه وهو القرار الذي اتخذه الوالي الجديد محمد امهيدية.

من جهتها كشفت مصادر من المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بمدينة طنجة، ان اغلاق أبواب المعهد الموسيقي بالمدينة في وجه التلاميذ قرار اتخذته الوزارة لحماية أرواح التلاميذ، وذلك بناء على مراسلة من المدير الجهوي إلى والي طنجة وإلى وزير الثقافة الذي اطَّلَع على تفاصيل نتائج زيارة اللجنة المختلطة التي تم ايفادها يوم 12فبراير الماضي ووقفت على وجود شقوق وتصدعات بعضها خطير، على أرضية القاعات المخصصة للدروس، وبالدرج الرئيسي للمعهد الى جانب سقوط جزء كبير من الاسمنت على مستوى السطح، وأضافت المصادر أن هذه اللجنة أوصت طبقا للقانون 12/94 الجهة المالكة وهي وزارة الثقافة بإغلاق المعهد الموسيقي.

آباء وأولياء التلاميذ الذين عبروا عن غضبهم الشديد في اتصالات مع le360، أوضحوا أن الادارة لم تكلف نفسها عناء تقديم معطيات واستفسارات حول دواعي اغلاق المعهد ومتى سيتم استئناف الدراسة الامر الذي انعكس سلبا على التلاميذ.

وحول هذا الموضوع، أكدد عدد من المسؤولين بالمديرية الجهوية لوزارة الثقافة بطنجة، أن هناك العديد من الاجراءات العاجلة التي يتم اتخادها بغية استئناف التلاميذ لدراستهم قبل فاتح شهر ابريل القادم على أقل تقدير، وأشاروا إلى أن الوزارة أخذت علما بتفاصيل اغلاق المعهد، مما عجل باتخاذ عدد من الاجراءات بينها البحث عن فضاء جديد بمنطقة البرانص وهو الفضاء الذي تم كراءه مقابل ازيد من 23 الف درهم شهريا مما سيسمح بنقل التلاميذ والمعدات المتواجدة بالمعهد المغلق الى غاية شهر شتنبر المقبل أي بداية الموسم المقبل في انتظار إيجاد حلول أخرى .

تحرير من طرف سعيد قدري
في 13/03/2019 على الساعة 14:44