البيضاء تحتضن ملتقى تربوي علمي حول بيداغوجيات التدريس

DR

في 20/02/2019 على الساعة 22:56

تنظم الثانوية التأهيلية جعفر الفاسي الفهري الملتقى التربوي العلمي الرابع، يوم السبت 23 فبراير بمقر الثانوية التابعة لمديرية مولاي رشيد- بالدار البيضاء.

وحسب بلاغ للمنظمين، فإن الملتقى سيناقش موضوع: "نماذج بيداغوجيات التدريس: مقاربة الكفايات"، تحت شعار "من أجل مدرسة قوامها التنوع والانفتاح والملاءمة والابتكار".

كما من المقرر، يضيف البلاغ، أن تشارك المديرية الإقليمية لمولاي رشيد و كلية العلوم ابن امسيك والمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين والمدرسة العليا للأساتذة، وكذا مفتشين وأساتذة جامعيين وطلبة وتلاميذ والأساتذة.

يذكر أن الملتقى ينعقد سنويا، بتنسيق مع المديرية الإقليمية لمولاي رشيد، ويهدف إلى تتبع وتقاسم مستجدات ما توصل إليه البحث التربوي و البيداغوجي بصفة خاصة، في إطار انفتاح الثانوية على المحيط وتبادل التجارب ميدانيا والاشتغال المشترك بين الباحثين الأكاديميين والممارسين التربويين.

وأشار البلاغ ذاته، إلى أن التغييرات العميقة و البنيوية التي تعرفها منظومتنا التعليمية و ما جاء في توجيهات "الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015- 2030 " تقتضي طرح عدة أسئلة مهمة و جوهرية ومن ضمنها مكانة و دور " البحث و الابتكار و كذا التكوين و التأطير الذين يعدا من وظائف المدرسة".

وتعد مقاربة الكفايات، يضيف البلاغ، الخلفية البيداغوجية للمنظومة التعليمية ببلدنا كما في سائر البلدان المعتمدة حيث تتخذ المتعلم كمحور للتعلم واكتساب المعرفة لكن يبقى السؤال المهم هنا كيف وبأي وسائل ديداكتيكية يمكننا تبني هذه المقاربة ؟

ويأتي الملتقى العلمي التربوي الرابع، من أجل الإجابة عن هذا السؤال المهم، ولبسط ومناقشة بيداغوجيات متنوعة تتبنى المقاربة بالكفايات. حسب البلاغ.

تحرير من طرف حفيظ
في 20/02/2019 على الساعة 22:56