استطلاع: هل يحتفل المغاربة بـ"عيد الحب"؟

DR

في 13/02/2019 على الساعة 17:11

يحتفل عدد كبير من الأفراد، في مختلف دول العالم، يوم 14 فبراير من كل سنة بـ "عيد الحب". ففي هذه المناسبة تتجه النساء والرجال، على حد سواء، لاقتناء الورود وعلب الشوكولاتة ثم يعملون على تقديمها كهدايا لأحبائهم، أزواجهم، أمهاتهم، آبائهم أو إخوتهم...

وحول هذا "العيد"، الذي لا يفصل عن موعد الاحتفال به سوى ساعات معدودة، أنجز Le360 استطلاعا عبر موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، والذي أبان عن كون غالبية المغاربة لا يحتفلون بهذه المناسبة "العاطفية"، معتبرينه هذه المناسبة "دخيلة" على المجتمع المغربي.

شارك برأيك.. هل تحتفل بعيد الحب ؟

Posted by ‎بالعربية Le360‎ on Tuesday, February 12, 2019

وكشفت نتائج هذا الاستطلاع أن 88 بالمائة من المغاربة لا يحتفلون بـ"عيد الحب"، بينما تحتفل به شريحة قليلة تمثلت نسبتها في 12 المائة.

وتفاعلا مع استطلاع Le360، قال أحد المشاركين في الاستطلاع، المسمى سعيد: "هذا عيد الفلوس، أما الحب فقد مات"، ومن جانبه المتابع الآخر لصفحتنا بدر مروان، قال: "لا لا لا، أصلا مكاينش معامن"، فيما قالت المتابعة فدوة: "لا، نحن لا نحتفل بطبيعة الحال"، أما المتصفح حميد أوشعا، فقد علق بطريقة طريفة قائلا: "تعلن ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺤﺐ ﻭﺍﻟﺸﺆﻭﻥ ﺍﻟﻐﺮﺍﻣﻴﺔ ﻋﻦ ﺛﺒﻮﺕ ﺭﺅﻳﺔ الهلال ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﻋﻴﺪ ﺍﻟﺤﺐ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺨﻤﻴﺲ 14 ﻓﺒﺮﺍﻳﺮ 2019".

من خلال ما سبق، يتضح جليا أن "عيد الحب" لا يجد استحسانا كبيرا عند المغاربة، سوى لدى فئة قليلة، وهنا ينبثق التساؤل عن السبب، هل هو ديني أم ثقافي؟

تحرير من طرف عالي طنطاني
في 13/02/2019 على الساعة 17:11