نيودلهي. عازف البيانو مروان بنعبد الله يتحف عشاق موسيقى الأرابيسك

Map

في 28/11/2018 على الساعة 19:00

أتحف عازف البيانو المغربي مروان بنعبد الله الجمهور الهندي، مساء أول أمس الاثنين، في قاعة ديشموخ في نيودلهي، من خلال أداء مبهر لريبرتوار من مصنفه لـ"الأرابيسك"، الذي يشمل أعمالا شهيرة لمؤلفي الموسيقى الكلاسيكية العربية.

وخلال هذا الحفل، المنظم من قبل سفارة المغرب في الهند بتعاون مع المركز الدولي الهندي، أدى الفنان المغربي، منفردا على الخشبة، باقة مختارة من أروع المعزوفات العربية الكلاسيكية التي نالت إعجاب الحضور من متذوقي فن العزف على آلة البيانو.

وكشف مروان، الذي كان مفعما بالحيوية والحماس، عن مهاراته العالية في هذا الحفل برشاقة أنامله وهي تلاعب بدفئ البيانو. واعتمد على ريبيرتوار غير معروف تقريبا للجمهور تتشابك فيه لغة الموسيقى العربية مع إيقاعات وبنيات الموسيقى الكلاسيكية الغربية.

وأدى الفنان الشاب (36 عاما) معزوفات راقية للفلسطيني سلفادور عرنيطة، والسوري ضياء سكري، والإيراني مالك أسلانيان، واللبناني زاد ملتقى، والتركي فاضل ساي. وسحر بعزفه الهادئ والراقي عشاق الموسيقى الحاضرين في قاعة الحفل.

ولتلبية مختلف الأذواق، أدى عازف البيانو أيضا منفردا وببراعة، عدة مقطوعات لأشهر المؤلفين الموسيقيين الغربيين خاشاتوريان، ديبيسي ووليزت.

وقال الفنان مروان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن " الأرابيسك هو مشروع رائد تم إطلاقه بدعم من أكاديمية المملكة بالمغرب. لقد قمت بأبحاث في عدد من المكتبات والمسارح وعثرت على 97 من المؤلفين العرب في مجال الموسيقى الكلاسيكية إلى حد الآن".

وأضاف عازف البيانو، الذي يحاول قبل أداء أي قطعة تقديم سيرة موجزة للجمهور عن هؤلاء الفنانين الكبار، أن هذا المشروع الإنساني، الذي امتد على مدى فترة طويلة، يهدف إلى تعريف الجمهور بالمؤلفين الموسيقيين العرب غير المعروفين. وأشار الى أن " أغلبية هؤلاء المؤلفين الموسيقيين العرب، الذين هم مثال للنجاح، هاجروا إلى أوروبا وأمريكا لمتابعة دروس في الموسيقى. وهذا ما يدل على أن الإندماج والإختلاط الثقافي يأتيان بنتائج استثنائية ".

وأكد أن هذه القطع من الموسيقى العربية الكلاسيكية تثير حماسا واهتماما خاصا لدى الجمهور الهندي.

وتلقى الفنان المغربي، المزداد بالرباط عام 1982، أولى دروسه في تقنيات العزف على البيانو في سن الرابعة، قبل أن يغادر المغرب في 13 من عمره لمواصلة دراسته الموسيقية في هنغاريا بمعهد "بيلا بارتوك" للموسيقى بالعاصمة بودابيست، ثم بأكاديمية "فرانتز ليست" الشهيرة.

وفاز في العديد من المسابقات الدولية، وخاصة فوزه بالجائزة الثانية لمسابقة الإذاعة الهنغارية (2003)، وبالجائزة الأولى في المسابقة الدولية بأندور، وبالجائزة الثانية للمسابقة الدولية بنابليس في 2004، وبالجائزة الأولى في مسابقة أندور فلوديس ببودابست في 2005 و2006، وبالجائزة الثانية للمسابقة الدولية لغوريزيا (إيطاليا).

كما أحيى عازف البيانو حفلات فنية بالعديد من البلدان منها فرنسا وإسبانيا والبرتغال وبريطانيا وألمانيا والنمسا وإيطاليا والصين والهند والولايات المتحدة، وأيضا المغرب.

حضر هذه الأمسية الموسيقية سفير المغرب لدى الهند محمد المالكي، وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد في نيودلهي وعدد من الشخصيات الهندية والمغربية.

تحرير من طرف جواد
في 28/11/2018 على الساعة 19:00