سطات. مهرجان "لوتار" يكرم الزرهوني وزروال والراحل قشبال

DR

في 13/11/2018 على الساعة 21:45

تحتضن مدينة سطات في الفترة ما بين 22 و 24 نونبر الدورة الثامنة لـ"المهرجان الوطني للوتار.. إيقاعات المغرب"، التي تحمل اسم الراحل قشبال.

وأفاد بلاغ للمنظمين أنه سيتم خلال الدورة تكريم الفنانين زروال، وعابدين الزرهوني، مع تنظيم ندوة حول الثنائيات الفنية في الأغنية الشعبية المغربية (قشبال زروال، قرزاز ومحراش ، السفاج ومهيول، لهناوات وغيرهم ) وذلك من تأطير الباحثين أحمد عيدون، حسن البحراوي، محمد الخراز ومصطفى بنسلطانة.

وأضاف البلاغ أنه سيتم أيضا خلال هذا الحدث الفني الذي تنظمه جمعية المغرب العميق لحماية التراث بدعم من وزارة الثقافة والاتصال- قطاع الثقافة، وجهة الدار البيضاء سطات والمجلس الإقليمي لسطات، توقيع كتاب "بلاغة اللغة الدارجة وآفاق التأويل" للباحث مصطفى بن سلطانة بقراءة من الناقد محمد شويكة.

وقال عبد الله الشخص، رئيس جمعية المغرب العميق لحماية التراث، إنه آن الأوان لتتظافر الجهود مع مجموعة من الشركاء من أجل إنصاف هذا التراث الوازن والعمل على بعثه في وجدان الأجيال، عبر الاحتفاء به بتصورات مغايرة تتجاوز الاحتفالية التقليدية "التي لا نلغي أهميتها إلى تطوير آليات العرض وتنويع أساليب العروض".

وأضاف أن اهتمام الجمعية انصب أيضا على تفعيل وتطوير الندوة العلمية التي أصرت الجمعية على استمراريتها المحورية في فعاليات دورات المهرجان انطلاقا من الإيمان بأهمية المواكبة الأكاديمية لأي حدث ثقافي بالدراسة والمقاربة وتوثيق أعمالها في أفق خلق تراكم علمي وأكاديمي وازن يؤسس لتقليد فكري يضمن توثيق كل ما ينجز حول هذا التراث الفني من مقاربات و دراسات عبر إشراك باحثين ومهتمين في المواضيع ذات الصلة بالمنجز الفني لآلة - لوتار- و ذلك من أجل توسيع قاعدة التلقي و التواصل و إغناء دائرة الاهتمام بهذا التراث المتميز من الذاكرة الفنية و الثقافية الوطنية المغربية.

من جهته، أكد جلال كندالي، الكاتب العام لجمعية المغرب العميق لحماية التراث أن هذه الدورة هي مناسبة للاهتمام بهذا التراث المغربي وإخراجه من دائرة التهميش، مضيفا أن المهرجان الوطني للوتار أصبح قبلة سنوية للمهتمين والنقاد والفنانين من مختلف الأجيال بالإضافة إلى الباحثين عن الفرجة.

في 13/11/2018 على الساعة 21:45