بالفيديو: مهرجان السينما والهجرة بأكادير يستقطب سينمائيين مغاربة وأجانب

DR

في 06/11/2018 على الساعة 16:32

انطلقت، مساء أمس الاثنين، فعاليات الدورة 15 من المهرجان الدولي للسينما والهجرة بأكادير، بحضور وجوه فنية معروفة على الساحة الوطنية وكذا ضيوف التظاهرة من افريقيا وأوروبا، في وقت عرف فيه الحفل تكريم عدد من الفنانين المغاربة والأجانب الذين سبق لهم وأن حضروا في النسخ الماضية للمهرجان.

وكرَّم المنظمون لهذه التظاهرة، كل من المخرج البروكينابي، إدريسا ويدراكو، الذي توفي شهر فبراير الماضي، وسبق له أن ترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة لهذا المهرجان في دورته الـ16، كما نالت الممثلة وكاتبة السيناريو الفرنسية ذات الأصول المغربية، سعيدة جواد، تكريما خاصا إلى جانب الممثل المغربي، الحسين بارداوز، أبرز الوجوه الفنية التي فرضت نفسها على مستوى المشهد السينمائي المغربي في شقه الأمازيغي.

وأكد إدريس مبارك، رئيس "جمعية المبادرة الثقافية" المنظمة للمهرجان، في تصريح لـle360، أن هذه الدورة تكتسي أهمية كبرى نظرا للتراكم الذي تم تحقيقه من خلال برمجة عدد كبير من الأفلام طيلة الـ15 دورة، التي تقارب تيمة الهجرة من زوايا مختلفة سياسية وثقافية واجتماعية، باعتبارها شأنا دوليا يستأثر باهتمام مختلف الفاعلين.

وأضاف مبارك، أن مواضيع الأفلام الطويلة والقصيرة المشاركة في المهرجان تعالج تجارب التعامل مع ظاهرة الهجرة، مؤكدا أن التظاهرة ستعرف تكريمات أخرى وندوات وموائد مستديرة وأنشطة تربوية متعددة، بالاضافة إلى سينما القرب التي ستنتقل إلى مدن وقرى جهة سوس ماسة.

ويرتقب أن يتابع جمهور المهرجان من مختلف الأعمار، مساء اليوم الثلاثاء، أولى الأفلام المبرمجة في المسابقتين الرسميتين المقررتين في هذه النسخة، علاوة على الأنشطة التأطيرية يشرف عليها مخرجون وممثلون من مختلف الجنسيات.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 06/11/2018 على الساعة 16:32